A+ A-

بغداد تخطط لآليات جديدة لتصدير النفط عبر تركيا بعد كسبها دعوى لوقف الآلية السابقة

بغداد - 25 - 3 (كونا) -- قالت وزارة النفط العراقية اليوم السبت إنها تخطط لبحث آليات جديدة لتصدير النفط العراقي عبر ميناء (جيهان) التركي بعد أن كسبت دعوى تحكيم دولية أوقفت بموجبها آلية التصدير السابقة التي تتم بعيدا عن سلطتها.
ورحبت الوزارة في بيان بقرار الحكم النهائي الصادر عن هيئة التحكيم التابعة لغرفة التجارة الدولية في باريس يوم الخميس الماضي والذي ألزم الحكومة التركية بالامتثال لتعليمات الحكومة الاتحادية العراقية فيما يتعلق بحركة النفط الخام المصدر من العراق إلى جميع مراكز التخزين والتصريف والمحطات النهائية.
ورأت أن القرار يلزم جميع الأطراف باحترام الاتفاقات والمواثيق الدولية بهذا الشأن وأن وزارة النفط من خلال شركة تسويق النفط العراقية الرسمية (سومو) "هي الجهة الوحيدة" المخولة بإدارة عمليات التصدير عبر ميناء (جيهان) التركي.
وقالت إنها ستبحث آليات جديدة لتصدير النفط العراقي عبر الميناء التركي مع الجهات المعنية في إقليم كردستان العراق ومع السلطات التركية وفقا للمعطيات الجديدة "وبما يضمن إدامة الصادرات النفطية العراقية" والإيفاء بالتزامات شركة (سومو) مع الشركات العالمية.
وأكدت الوزارة في الوقت نفسه "عمق العلاقات التاريخية الطيبة" التي تربط العراق مع تركيا مشيرة إلى أن قرار هيئة التحكيم "لا يشكل عائقا" أمام تطوير العلاقات الثنائية وتوسيعها بما يحقق المصالح المشتركة "مع احتفاظ العراق بسلطاته الدستورية وسيادته على جميع ثرواته".
وكان جزء من النفط المنتج من حقول شمالي العراق يصدر من إقليم كردستان العراق ويباع عبر ميناء (جيهان) التركي دون إخطار وزارة النفط العراقية أو شركة (سومو) المتخصصة بتصدير النفط العراقي.
ورفع العراق دعوى أمام هيئة التحكيم التابعة لغرفة التجارة الدولية في باريس ضد الإجراءات المتبعة في عملية التصدير تلك مستندا إلى أحكام اتفاقية خط الأنابيب العراقية التركية الموقعة في عام 1973 ونجح بكسب الدعوى يوم الخميس الماضي. (النهاية) ع ح ه / م ع ع