A+ A-

مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين: جمعنا اكثر من 21 مليون دولار من أموال الزكاة والصدقات

جنيف - 24 - 3 (كونا) -- أعلنت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين اليوم الجمعة انها جمعت العام الماضي اكثر من 3ر21 مليون دولار امريكي من أموال الزكاة والصدقات التي خصصها مسلمون لدعم برامج المفوضية في الدول الإسلامية.
جاء ذلك في مؤتمر صحفي لكبير مستشاري مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين وممثل المفوضية في دول مجلس التعاون الخليجي خالد خليفة لاطلاق التقرير السنوي الخامس حول العمل الخيري الإسلامي.
واوضح خليفة ان صندوق الزكاة للاجئين التابع للمفوضية قد تلقى 137 الف دولار أمريكي كزكاة الفطر وأكثر من 7ر17 مليون دولار أمريكي من الصدقات من بينها 398 الف دولار امريكي كصدقة جارية.
ولفت الى أن ستة ملايين نازح قسريا في 26 دولة قد استفادوا من أموال الزكاة والصدقات التي حصل عليها الصندوق التابع للمفوضية منذ تأسيسه عام 2017.
وأكد خليفة ان هذه المبالغ وان كانت نسبة صغيرة من الإنفاق العالمي للمفوضية الا ان لها تأثير واهمية واضحة على النازحين ما يساهم في إحراز تقدم في العديد من أهداف التنمية المستدامة لا سيما فيما يتعلق بإنهاء الفقر والجوع مع تحسين التعليم والرفاهية.
وبين ان في عام 2022 ساهم صندوق الزكاة للاجئين في تحسين حياة أكثر من 5ر1 مليون شخص في 21 دولة من خلال أموال الزكاة والصدقات كما مكنت مساهمات الزكاة المفوضية من مساعدة أكثر من 756 الف لاجئ ونازح داخليا في 17 دولة فيما ساعدت أموال الصدقات أكثر من 839 الف شخص في 15 دولة.
وأشار خليفة الى ان من بين برامج المفوضية الرئيسية التي استفادت من هذه الأموال كانت في بنغلاديش لصالح مسلمي ميانمار والنازحون في اليمن واللاجئون السوريون في لبنان مع تقديم مساعدات نقدية للاجئين في كل من الجزائر ومصر والهند وإندونيسيا والأردن وماليزيا وموريتانيا وباكستان وتونس.
كما استفاد أيضا من هذه الأموال النازحون في أفغانستان والعراق والصومال والهند وايران ونيجيريا عبر توفير السلع الأساسية مثل مستلزمات النظافة والمأوى والأدوية ومستلزمات المعيشة.
يذكر ان مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين قد أطلقت العام الماضي (الصندوق الإسلامي العالمي للاجئين) كمبادرة خيرية إسلامية جديدة بالتعاون مع صندوق التضامن الإسلامي للتنمية التابع للبنك الإسلامي للتنمية.
وتهدف المفوضية من خلال آلية التمويل الجديدة ضم الحسابات الوقفية وغير الوقفية بهدف استثمار مساهمات المانحين واستخدام العائدات لتقديم المساعدة التنموية والإنسانية للمتضررين من أزمات النزوح واللجوء. (النهاية) ت ا / ش م ع