A+ A-

رئيسة البرلمان الأوروبي تعرب عن بالغ قلقها بشأن حقوق الإنسان في تونس

بروكسل - 23 - 3 (كونا) -- أعربت رئيسة البرلمان الأوروبي روبرتا ميتسولا اليوم الخميس عن قلقها الشديد بشأن "أوضاع حقوق الإنسان في تونس" ودعت إلى ما أسمته "إنهاء حملة القمع للمجتمع المدني" في البلاد.
وقالت ميتسولا في مؤتمر صحفي عقب اجتماعها مع قادة الاتحاد الأوروبي في بروكسل "نشعر بقلق عميق من الانجراف نحو الاستبداد في تونس واستغلال الوضع الاجتماعي والاقتصادي السيئ في البلاد لعكس مسار التحول الديمقراطي التاريخي لها".
ودعت إلى إنهاء ما اعتبرتها "حملة متواصلة على المجتمع المدني" كما حثت مسؤول السياسة الخارجية الأوروبية جوزيب بوريل والدول الأعضاء على "التنديد علنا بتدهور حالة حقوق الإنسان" في تونس.
وشددت ميتسولا على أن تونس جارة مهمة جدا للاتحاد الأوروبي وأنه من مصلحة أوروبا الحفاظ على الديمقراطية في منطقة البحر المتوسط.
وفي وقت سابق اليوم خلال اجتماعها مع قادة الاتحاد الأوروبي شددت ميتسولا على الضغط للتضامن مع أوكرانيا سياسيا واقتصاديا وإنسانيا وعسكريا.
غير أنها في الوقت ذاته أكدت أن السلام يجب أن يظل الهدف النهائي للصراع بين أوكرانيا وروسيا مشيرة إلى أن الاتحاد الأوروبي في وضع فريد يمكنه من المساعدة في تحقيق ذلك "لكن لكي يحدث السلام يجب أن تكون هناك أوكرانيا. وهذا لن يحدث بدون دعمنا". (النهاية) ن خ / ه س ص