A+ A-

الاتحاد الأوروبي: تصريحات وزير المالية الإسرائيلي بشأن الشعب الفلسطيني مرفوضة

عمان - 23 - 3 (كونا) -- وصف الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل اليوم الخميس تصريحات وزير المالية الإسرائيلي وإنكاره وجود الشعب الفلسطيني وحقوقه التاريخية بأنها خطيرة ومرفوضة.
وذكرت وزارة الخارجية الأردنية في بيان ان ذلك جاء خلال اتصال هاتفي أجراه وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي مع بوريل.
وأضاف البيان أن المسؤول الأوروبي أكد خلال الاتصال ضرورة اتخاذ الحكومة الإسرائيلية موقفا واضحا يؤكد أن هذه التصريحات لا تمثلها.
كما أكد بوريل موقف الاتحاد الاوروبي الرافض لجميع الإجراءات الإسرائيلية الأحادية والتمسك بحل الدولتين سبيلا لتحقيق السلام. من جانبه اكد الصفدي أن الحكومة الإسرائيلية تتحمل مسؤولية خطاب الكراهية والتحريض العنصري والتصرفات "المقززة" لوزير المالية الإسرائيلي وتبعات ذلك وعليها إعلان رفضها بشكل صريح وواضح.
وشدد الصفدي على أن الصمت على مثل هذه التصريحات والمواقف العنصرية بذريعة حسابات توازنات الائتلاف الحكومي أمر مرفوض وخطير لن يسهم إلا في تأجيج التوتر وانتشار هذا الفكر المتطرف. وكان وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش قد اطلق تصريحات أنكر خلالها وجود الشعب الفلسطيني وحقوقه التاريخية من على منبر يحمل خريطة مزعومة لإسرائيل تشمل دولة فلسطين المحتلة والأردن. (النهاية) أ ب / ط م ا