A+ A-

البرلمان العربي يدين مصادقة الاحتلال الإسرائيلي على قانون يسمح بالعودة إلى أربع مستوطنات

القاهرة - 23 - 3 (كونا) -- دان البرلمان العربي اليوم الخميس مصادقة برلمان الاحتلال الإسرائيلي (كنيست) على مشروع قانون يسمح بالعودة إلى أربع مستوطنات انسحبت منها قوات الاحتلال في شمال الضفة الغربية المحتلة ضمن خطة (فك الارتباط) التي نفذها الاحتلال بشكل أحادي عام 2005.
ووصف البرلمان في بيان هذا التحرك بأنه "خطوة استفزازية تقوض جهود التهدئة" موضحا أن "هذه الخطوة تمثل انتهاكا خطيرا للقانون الدولي الانساني ومن شأنها عرقلة جهود التهدئة ومنع التصعيد والتنصل من الاتفاقيات والتفاهمات الموقعة مؤخرا بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي في اجتماعي العقبة وشرم الشيخ لمنع التصعيد قبل شهر رمضان المبارك".
واشار الى أن المستوطنات "هي وضع غير قانوني بموجب القانون الدولي بل وتشكل عقبة رئيسة أمام جهود السلام وحل الدولتين وانتهاكا لجميع القرارات الدولية التي تعتبر جميع المستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة غير شرعية وغير قانونية".
وحذر من خطورة التصعيد الإسرائيلي المتواصل والممنهج ضد الأسرى الفلسطينيين الذي يقوده وزير الأمن القومي الإسرائيلي اليميني المتطرف إيتمار بن غفير في ظل استعداد الأسرى لخوض معركة الأمعاء الخاوية والعصيان المدني المستمر منذ أكثر من شهر.
ولفت الى التبعات الخطيرة وراء التصعيد الاسرائيلي الذي يسهم في تأجيج الصراع وانفجار الأوضاع بشكل لن يستطيع أحد السيطرة عليه.
وطالب البرلمان العربي بضغط دولي وأمريكي فاعل وعاجل يلزم إسرائيل بوقف جميع اجراءاتها أحادية الجانب والعدول عن خطواتها الاستفزازية وجرائمها المتكررة وإجبارها على احترام قرارات الشرعية الدولية ومبدأ حل الدولتين والعودة إلى مفاوضات السلام.
وصادق الكنيست الإسرائيلي الثلاثاء الماضي بالقراءتين الثانية والثالثة على السماح للمستوطنين بالعودة إلى اربع مستوطنات في الضفة الغربية أخليت عام 2005 ضمن خطة (فك الارتباط). يذكر ان (فك الارتباط) هي خطة إسرائيلية أحادية الجانب نفذتها حكومة رئيس الوزراء الأسبق أرئيل شارون صيف عام 2005 وأخلت بموجبها المستوطنات ومعسكرات الجيش في قطاع غزة إضافة إلى اربع مستوطنات بشمال الضفة الغربية. (النهاية) م ش / م ف م / ط م ا