A+ A-

امين عام الامم المتحدة: النظام المالي العالمي غير ملائم للتعامل مع التحديات الراهنة

بروكسل - 23 - 3 (كونا) -- حذر الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريس اليوم الخميس من ان "النظام المالي العالمي غير ملائم للتعامل مع التحديات التي يواجهها العالم في الوقت الراهن" مشددا على ضرورة مواجهة هذه التحديات للحد من تفاقم الاوضاع في دول العالم المختلفة.
وقال غوتيريس خلال مؤتمر صحفي عقده في بروكسل قبل اجتماعه مع قادة الاتحاد الاوروبي ان "التحديات التي يواجهها العالم حاليا اضافة الى عوامل اخرى عدة ادت الى تفاقم الوضع في العديد من الدول النامية" واصفا ذلك الوضع بأنه "مأساوي للغاية" في اشارة الى التغير المناخي والحرب الروسية - الاوكرانية.
واضاف ان "أهداف التنمية المستدامة للامم المتحدة تراجعت في حين شهد الجوع والفقر تزايدا اضافة الى وجود تعليم أقل وخدمات صحية أقل في اجزاء كثيرة من العالم فلذلك من الواضح أن نظامنا المالي العالمي غير مناسب لغرض التعامل مع مثل هذه التحديات الضخمة".
وبشأن التغير المناخي أوضح غوتيريس "لقد اقتربنا من نقطة التحول التي ستجعل من المستحيل الالتزام بالحد من ارتفاع درجة الحرارة العالمية الى 5ر1 درجة مئوية اذ اننا بحاجة الى عمل دراماتيكي وان نعتمد مرة اخرى على قيادة الاتحاد الأوروبي في هذا الصدد". وحول الحرب الروسية - الاوكرانية قال غوتيريس ان "الحرب تسببت بمعاناة هائلة لشعب أوكرانيا كما كان لها تأثيرا هائلا على مستوى العالم" مضيفا ان الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي سيعملان على تبادل وجهات النظر حول كيفية ايجاد حل لهذه الازمة.
واضاف الأمين العام للأمم المتحدة ان "زيارته الى بروكسل اليوم تظهر مدى التعاون المتميز بين الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة".
من جانبه قال رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل ان "الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة لديهما الكثير من الأمور المشتركة حيث اننا نؤمن بالنهج التعددي ونعم على التصدي لبعض التحديات التي نواجهها".
من المقرر ان يناقش قادة الاتحاد الاوروبي خلال قمتهم التي تنطلق اليوم وتستمر يومين آخر تطورات الحرب الروسية - الاوكرانية وعددا من القضايا والموضوعات منها الاقتصاد والطاقة والعلاقات الخارجية وغيرها.(النهاية) ن خ / ا ب خ