A+ A-

(الحكماء الخمسة) يتوقع تحقيق الاقتصاد الألماني نموا بنسبة 2ر0 بالمئة العام الجاري

برلين - 22 - 3 (كونا) -- عدلت مؤسسة (مجلس الحكماء الخمسة) الاقتصادية الألمانية اليوم الاربعاء توقعاتها حول نمو اكبر اقتصاد في أوروبا قائلة ان استقرار امدادات الطاقة ستساعد المانيا على تحقيق نمو طفيف بنسبة 2ر0 بالمئة العام الحالي وليس كما متوقعا ان تدخل في مرحلة الكساد.
وقال المجلس في مؤتمر صحفي في برلين ان "هذه التوقعات المتفائلة تشير رغم ذلك الى بقاء الوضع الاقتصادي "متوترا" نظرا لاستمرار ارتفاع نسبة التضخم وتراجع معدلات الاستهلاك والتعافي البطيء للطلب الخارجي على البضائع الألمانية وظروف التمويل السيئة".
واضاف المجلس ان جميع هذه الاسباب "تعيق تحقيق نمو قوي" للاقتصاد الألماني في العامين الحالي والمقبل الذي سيشهد وفقا للتوقعات نموا أفضل بنسبة 3ر1 بالمئة.
ورجح المجلس ألا يحقق قطاع الاستهلاك تحسنا قبل العام المقبل مبينا ان نسبة التضخم في البلد الأكبر من ناحية عدد السكان في الاتحاد الأوروبي (82 مليون نسمة) ستبلغ 6ر6 بالمئة في العام الحالي و3 بالمئة العام المقبل.
وبشأن الاضطرابات التي شهدتها أسواق المال في الايام الماضية على خلفية افلاس بنوك امريكية وتعرض اخرى اوروبية لضغوط قال المجلس إن توقعاته تشير الى استقرار النظام المالي الألماني.
وأضاف أن الأوضاع في هذه الاسواق المالية تختلف عن عام 2008 الذي شهد ازمة مالية عالمية مؤكدا قدرة هذه الأسواق على توفير القروض اللازمة للقطاعات الاقتصادية.
وتأتي توقعات المجلس المتفائلة نسبيا بعد اصداره تقريرا العام الماضي قال فيه ان "الاقتصاد الألماني سيدخل في عام 2023 الى مرحلة الكساد" عازيا ذلك الى أزمة الطاقة التي تعاني منها أوروبا على خلفية الحرب الروسية - الأوكرانية بيد ان تمكن ألمانيا من التقليل من تبعات هذه الأزمة ساهم في تحسين توقعات المجلس لنمو الاقتصاد العام الجاري والعام المقبل.
يذكر ان ما يعرف ب (مجلس خبراء تقييم تطورات الاقتصاد الألماني) أو (مجلس الحكماء الخمسة) هو هيئة تتكون من خمسة خبراء يختصون في تقديم الاستشارات للحكومة الألمانية ويصدرون تقريرا سنويا يعد من أهم المرجعيات الاقتصادية للحكومة الألمانية.(النهاية) ع ن ج / أ م س