A+ A-

بريطانيا.. ارتفاع مفاجئ لمعدل التضخم إلى 4ر10 بالمئة في فبراير الماضي

لندن - 22 - 3 (كونا) -- أظهرت بيانات رسمية اليوم الاربعاء ارتفاعا مفاجئا في معدل التضخم بحساب مؤشر اسعار المستهلك في بريطانيا شهر فبراير الماضي من 3ر0 إلى 4ر10 بالمئة.
وعزت البيانات التي اوردها تقرير لمكتب الاحصاء البريطاني (او أن أس) هذه الزيادة غير المتوقعة في نسبة التضخم إلى ارتفاع اسعار المواد الغذائية والالبسة إضافة إلى اسعار الخدمات الترفيهية ومعها الفنادق والمطاعم.
وأوضحت ان اسعار المواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية ارتفعت مع بداية السنة الحالية من 8ر16 إلى 2ر18 في المئة خلال الشهر الماضي كما ارتفعت اسعار الالبسة من 6 إلى 2ر8 بالمئة بينما زادت اسعار الفنادق من 8ر10 إلى 1ر12 بالمئة.
واشارت البيانات إلى ان اسعار المواد الغذائية وصلت بهذا الارتفاع إلى أعلى مستوى لها منذ منتصف سبعينيات القرن الماضي مؤكدة ان التضخم لا يزال عند اعلى نقطة منذ عام 1981.
ويأتي هذا التقرير قبل يوم واحد من ترقب الاسواق المالية لقرار بنك انجلترا المركزي بشأن رفع او خفض معدل الفائدة الذي تم رفعه مع بداية الشهر الماضي الى اربعة في المئة في عاشر خطوة على التوالي يتخذها البنك المركزي منذ العام الماضي.
وكان رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك تعهد مع بداية هذا العام بخفض معدل التضخم إلى النصف في حين توقع وزير الخزانة جيريمي هنت ان يتراجع المعدل إلى 9ر2 بالمئة قبل نهاية 2023. (النهاية) م ر ن / م ع ا