A+ A-

صندوق النقد الدولي يعلن اتفاقا مبدئيا مع أوكرانيا بقيمة 6ر15 مليار دولار

واشنطن - 21 - 3 (كونا) -- أعلن صندوق النقد الدولي اليوم الثلاثاء أنه توصل إلى اتفاق مع أوكرانيا على مستوى الموظفين يمكنها من الحصول على 6ر15 مليار دولار أمريكي بموجب "تسهيل الصندوق الممدد".
وأوضح الصندوق في بيان أن هذا الاتفاق المبدئي يتعلق "بمجموعة من سياسات الاقتصاد الكلي والسياسات المالية التي من شأنها أن تدعم ترتيبات تسهيل الصندوق الممدد لمدة 48 شهرا".
وكشف عن أن فريقا من صندوق النقد الدولي "بناء على طلب السلطات الأوكرانية أجرى مناقشات في وارسو مع المسؤولين الأوكرانيين خلال الفترة من 8 إلى 15 مارس 2023 حول برنامج اقتصادي مدته 4 سنوات".
وأكد أن هذا الاتفاق يتطلب موافقة المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي الذي من المنتظر أن يقرر ذلك خلال الأسابيع المقبلة.
وقال الصندوق إن المبلغ الذي ستحصل عليه أوكرانيا "يهدف إلى دعم السلطات الأوكرانية في ترسيخ السياسات التي تحافظ على الاستقرار المالي والأسعار وتدعم الانتعاش الاقتصادي التدريجي المستمر مع تعزيز النمو طويل الأجل في سياق إعادة الإعمار بعد الحرب ومسار أوكرانيا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي".
وأضاف أن هذا الاتفاق "يعكس التزام صندوق النقد الدولي المستمر بدعم أوكرانيا ومن المتوقع أن يساعد في تعبئة تمويل بشروط ميسرة على نطاق واسع من الجهات المانحة والشركاء الدوليين لأوكرانيا".
ورحبت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين بهذا الاتفاق معتبرة أن "برنامج صندوق النقد الدولي الطموح والمكيف بشكل مناسب أمر بالغ الأهمية لدعم جهود الإصلاح في أوكرانيا بما في ذلك تعزيز الحوكمة الرشيدة ومعالجة مخاطر الفساد وتقديم الدعم المالي الذي تشتد الحاجة إليه".
وأضافت الوزيرة يلين في بيان أن الاتفاق "سيعزز المساعدة الاقتصادية التي قدمتها الولايات المتحدة وشركاؤنا والتي تمول الخدمات الأساسية مثل المدارس والمستشفيات وطواقم الإنقاذ والتدخل السريع وهي أمور توفر دعما حيويا للاقتصاد الأوكراني". (النهاية) ع س ج / ر ج