A+ A-

أمين (مجلس التعاون): دول المجلس تصون حقوق الإنسان وتكفل جميع حقوقه الأساسية

الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم البديوي
الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم البديوي

الرياض - 21 - 3 (كونا) -- اكد الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم البديوي اليوم الثلاثاء أن دول مجلس التعاون تصون حقوق الإنسان وتكفل جميع حقوقه الأساسية بما فيها المساواة وعدم التمييز تنفيذا للتوجيهات السامية لقادة دول المجلس.
وقالت امانة مجلس التعاون في بيان ان ذلك جاء خلال تصريح للبديوي بمناسبة اليوم العالمي للقضاء على كافة أشكال التمييز العنصري والذي يصادف 21 مارس من كل عام ويأتي هذا العام تحت شعار (ضرورة مكافحة العنصرية والتمييز العنصري خاصة بعد مرور 75 عاما من اعتماد الإعلان العالمي لحقوق الإنسان).
واضاف ان ذلك يأتي تأكيدا لما ورد في ميثاق الأمم المتحدة والإعلان العالمي لحقوق الإنسان والاتفاقية الدولية المعنية بالقضاء على أشكال التمييز العنصري وباقي المعاهدات والاتفاقيات التي انضمت إليها دول المجلس.
وأكد البديوي أن دول مجلس التعاون ملتزمة بالقضاء على كافة أشكال التمييز العنصري وتجريم أفعاله وفق التشريعات والقوانين والإجراءات والتدابير التي تنتهجها دول المجلس.
وأشار الى أن العالم اليوم ما زال يعاني من وجود حملات العنصرية والتمييز والكراهية وما يتصل بذلك من تعصب أوجدت تحديات أمام المجتمع الدولي من حكومات ومؤسسات وجماعات وأفراد لإيجاد الحلول لمكافحة العنصرية بكافة أشكالها.
كما أكد أن دول مجلس التعاون كانت ولا تزال تعمل على نشر وتعزيز ثقافة التسامح واحترام حقوق الإنسان ونبذ العنصرية تطبيقا لما أوجبته الشريعة الإسلامية السمحة التي حرمت التمييز مستذكرا ما جاء في نص إعلان حقوق الإنسان لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي تم اعتماده في 2014 على مبدأ المساواة وعدم التمييز بأي شكل من الأشكال في أكثر من مادة.
وشدد البديوي على ضرورة توحيد الجهود الرامية لبناء وتنمية المجتمعات عبر تعزيز ثقافة التسامح والاعتدال وقبول الآخر داعيا المجتمع الدولي إلى إدانة الخطابات المروجة للأفكار القائمة على التفوق العرقي أو الكراهية أو المحرضة على العنصرية والتمييز. (النهاية) م د م / ش م ع