A+ A-

الهند واليابان تبحثان سبل تعزيز التعاون الثنائي والاقليمي والعالمي

نيودلهي - 20 - 3 (كونا) -- بحث رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي اليوم الاثنين مع نظيره الياباني كيشيدا فوميو سبل تعزيز العلاقات الثنائية وقضايا إقليمية وعالمية ذات اهتمام مشترك.
وقال مودي في بيان مشترك عقب المحادثات مع كيشيدا الذي وصل نيودلهي صباح اليوم ان الاجتماع يهدف إلى تعزيز العلاقات بين الهند واليابان.
وأكد مودي أن إحدى الركائز المهمة لقيادة الهند لمجموعة العشرين للعام الحالي هي التعبير عن أولويات "الجنوب العالمي" مضيفا ان نيودلهي اتخذت سياسة تهدف إلى رفاهية الجميع كأسرة واحدة.
وأشار مودي الى أن العام الحالي فريد من نوعه اذ تتولى الهند واليابان رئاسة مجموعة العشرين ومجموعة السبع اللتين تمنحان فرصة عظيمة لتحقيق المصالح والأولويات المشتركة.
وأضاف مودي ان الهند واليابان تركزان على الخدمات اللوجستية وقضايا الأغذية والمشروعات الصغيرة والمتوسطة معربا عن أمله في أن تستمر المشاورات بين البلدين لتصل العلاقات الهندية اليابانية إلى آفاق جديدة.
وقال مودي إن الشراكة الاستراتيجية والعالمية الخاصة بين الهند واليابان تقوم على القيم الديمقراطية المشتركة واحترام سيادة القانون على الساحة الدولية مؤكدا أن تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين أمر مهم لكل من الهند واليابان لما لها من دور في تعزيز السلام والازدهار والاستقرار في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.
وتناولت المباحثات دور الشراكة الهندية اليابانية في تعزيز السلام والازدهار والاستقرار في منطقة المحيطين الهندي والهادئ كما تطرق الجانبان إلى التعاون في مجالات الاقتصاد والتجارة والمناخ والطاقة والدفاع والأمن وتنمية المهارات. (النهاية) ا ت ك / خ م ج