A+ A-

البنك المركزي الأمريكي وبنوك مركزية أخرى تعلن عن إجراءات منسقة في ظل مخاوف من انهيارات بالقطاع البنكي

واشنطن - 19 - 3 (كونا) -- أعلن البنك المركزي الامريكي (الاحتياطي الفيدرالي) وعدد من البنوك المركزية الرئيسية الأخرى حول العالم اليوم الأحد عن جهود منسقة لتعزيز تدفق الدولار الأمريكي من خلال النظام المالي العالمي في ظل مخاوف من انهيارات في النظام المصرفي.
وأكد بنك كندا وبنك إنجلترا وبنك اليابان والبنك المركزي الأوروبي والبنك المركزي الأمريكي والبنك الوطني السويسري في بيان مشترك مجموعة من "الإجراءات المنسقة لتعزيز توفير السيولة عبر ترتيبات خط مبادلة السيولة الدائمة بالدولار الأمريكي".
وأوضحت البنوك المذكورة انها وافقت على هذه الإجراءات "لتحسين فعالية خطوط المقايضة في توفير التمويل بالدولار الأمريكي" موضحة أن "هذه العمليات اليومية ستبدأ غدا الاثنين ال20 من شهر مارس 2023 وستستمر على الأقل حتى نهاية أبريل".
وحسب البيان المشترك فإن "شبكة خطوط المبادلة بين هذه البنوك المركزية هي مجموعة من التسهيلات الدائمة المتاحة التي تعمل بمثابة دعامة سيولة مهمة لتخفيف الضغوط في أسواق التمويل العالمية وبالتالي المساعدة في التخفيف من آثار هذه الضغوط على توفير الائتمان للأسر والشركات".
وتأتي هذه الإجراءات بعد انهيار ثلاثة بنوك أمريكية وعملية انقاذ قامت مجموعة من كبريات بنوك البلاد لانقاذ أحد البنوك الأمريكية بعد مؤشرات على إمكانية انهياره.(النهاية) ع س ج / س ع م