A+ A-

الاتحاد الاوروبي يشيد بدور العراق "البناء" في المنطقة

الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي جوزيف بوريل ووزير الخارجية العراقي فؤاد حسين
الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي جوزيف بوريل ووزير الخارجية العراقي فؤاد حسين
بروكسل - 19 - 3 (كونا) -- أشاد الاتحاد الاوروبي اليوم الاحد "بدور العراق البناء" في منطقة الشرق الأوسط لاسيما الجهود العراقية لتحقيق الاتفاق السعودي - الايراني الاخير من اجل عودة العلاقات بين البلدين.
وقال الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي جوزيف بوريل للصحفيين قبيل بدء محادثات المجلس الاوروبي - العراقي "نقدر الدور البناء الذي يلعبه العراق في المنطقة .. لقد رأينا مؤخرا قيام السعودية وايران بتطبيع العلاقات بينهما".
واضاف بوريل "علينا ألا ننسى ان الجولة الاولى من هذه المفاوضات التي أسفرت عن هذه النتائج الايجابية جرت في بغداد".
وتابع قائلا "كما نرحب بسياسة علاقات حسن الجوار التي ينتهجها العراق حيث انها تساهم في تحقيق الاستقرار وتخفيف الاضطرابات بالمنطقة".
وحول الجولة الثالثة من محادثات المجلس الاوروبي - العراقي قال بوريل إنه سيبحث مع وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين التطورات في العراق والقضايا الاقليمية والامنية ذات الاهتمام المشترك مثل الهجرة والديمقراطية وحقوق الانسان والتجارة بالاضافة الى مواضيع الطاقة.
واوضح أنه "بعد الفترة الصعبة التي مر بها العراق بسبب ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) بات لدى العراق الان حكومة لديها أجندة طموحة خاصة بالشأن الداخلي لاسيما إدخال الاصلاحات".
من جانبه وصف وزير الخارجية العراقي في حديثه للصحفيين محادثات المجلس الاوروبي - العراقي ب"التاريخية لأنها ستتناول العديد من القضايا الجدية والمهمة بالنسبة للعراق والاتحاد الاوروبي".
وقال حسين "سنناقش العلاقات مع الاتحاد الأوروبي" واصفا العلاقات بين الجانبين "بالجيدة جدا".
وشدد على أن "العراق سيكون دولة تمتلك الغاز الطبيعي وسنستثمر في هذا القطاع لتحقيق المنفعة الداخلية وكذلك لتصدير الغاز إلى دول أخرى بما في ذلك الدول الاوروبية".
يذكر ان وزير الخارجية العراقي سيجتمع غدا الاثنين مع الأمين العام لحلف شمالي الأطلسي (ناتو) ينس شتولتنبرغ. (النهاية) ن خ / س ع م