A+ A-

وزير الخارجية الإيراني: نأمل بتحسين العلاقات مع البحرين

طهران - 19 - 3 (كونا) -- أعرب وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان اليوم الأحد عن أمله في تحسين علاقات بلاده مع البحرين.
وقال عبداللهيان في مؤتمر صحفي "نأمل بإزالة بعض العراقيل الموجودة الآن أمام طهران والمنامة كي نتمكن من اتخاذ خطوات مناسبة في هذا الخصوص".
وأشار إلى "قيام وفد إيراني بزيارة المنامة مؤخرا لتفقد مبنى السفارة والبعثة الدبلوماسية الإيرانية هناك إضافة الى مشاركة وفد برلماني إيراني في الاجتماع ال146 للجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي الذي عقد في البحرين".
وجدد ترحيب طهران بعودة العلاقات بين بلاده ودول الجوار والمنطقة لافتا إلى أنه سيلتقي قريبا نظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان.
وأوضح أنه "حتى هذه اللحظة اتفقنا على قيام الوفود الفنية من البلدين بزيارة السفارات والقنصليات لاجراء التمهيدات اللازمة لإعادة فتح السفارات".
وأشار إلى "تبادل الرسائل بين البلدين لعقد اجتماع على مستوى وزيري الخارجية موضحا أنه تم اقتراح ثلاثة أماكن لاستضافة الاجتماع ويجري حاليا التنسيق بين الطرفين لتحديد مكان وموعد الاجتماع".
وبسؤاله عن الاتفاق الإيراني - السعودي وتأثيره على الأزمة اليمنية أجاب عبداللهيان أن "الاتفاق أكد على قضية السلام والاستقرار في المنطقة لكن يبقى الموضوع اليمني يتعلق بالأطراف اليمنية التي يجب عليها اتخاذ القرار بشأنه".
وفيما يتعلق بالعلاقات مع مصر رحب الوزير الإيراني بتنمية العلاقات مع القاهرة مؤكدا "أننا نعتبر مصر دولة مهمة في العالم العربي ونرحب بأي تنمية وتقدم في العلاقات بين البلدين".
وذكر بأنه أجرى محادثات "قصيرة" مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي على هامش قمة (بغداد 2) في الأردن وبعدها تم تبادل المعلومات والمحادثات عن طريق مكتب رعاية المصالح الإيرانية في القاهرة بشأن كيفية ارتقاء العلاقات السياسية بين طهران والقاهرة.
وكشف عبداللهيان عن أنه أجرى محادثات "ودية وحميمية" مع العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني على هامش قمة (بغداد 2) و"الذي أبدى رغبته بزيارة إيران في المستقبل القريب".
وأبدى الوزير الإيراني ترحيب بلاده بتطوير علاقاتها مع الأردن قائلا "نرحب بارتقاء العلاقات بين البلدين الى مستوى السفراء".
وكانت إيران والسعودية توصلتا منذ عدة ايام إلى اتفاق يتضمن الموافقة على استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما وإعادة فتح سفارتيهما وممثلياتهما في كل من طهران والرياض. (النهاية) م و / ر ج