A+ A-

الرئيس الصيني يبدأ زيارة تاريخية لموسكو غدا الاثنين

موسكو - 19 - 3 (كونا) - - يبدأ الرئيس الصيني شي جين بينغ غدا الاثنين زيارة تاريخية لموسكو هي الاولى من نوعها منذ بداية العملية العسكرية الروسية الخاصة في اوكرانيا واحتدام المجابهة الروسية الصينية مع الغرب.
وقال مساعد الرئيس الروسي للشؤون السياسية يوري اوشاكوف في تصريح نقلته وكالة (تاس) الروسية للانباء ان الرئيسين فلاديمير بوتين والصيني شي جين بينغ سيجريان في وقت لاحق مباحثات ثنائية تناقش خلالها "قضايا اساسية هامة وحساسة للغاية".
وقال ان الجانبين الروسي والصيني سيناقشان التعاون العسكري والتكنولوجي اضافة الى التعاون في مجال الطاقة بين البلدين مشيرا الى ان وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو ورئيس الادارة الفيدارالية للتعاون العسكري والتكنولوجي دميتري شوغايف سيشاركان في هذه المباحثات.
واكد اوشاكوف ان الرئيسين الروسي والصيني سيناقشان كذلك النزاع في اوكرانيا قائلا ان "موسكو تقيم بصورة عالية موقف الصين المتزن ازاء هذه المسالة".
ووصف اوشاكوف زيارة الرئيس الصيني بانها "زيارة دولة" قائلا ان كل الوقت تقريبا "سيكرس للمفاوضات ولن تكون هناك اعتبارات بروتوكولية كثيرة" وان الرئيسين سيتبادلان هدايا تذكارية رمزية.
ودلل اوشاكوف على اهمية هذه المباحثات والقضايا التي ستناقش خلالها بالاشارة الى ان عددا من كبار المسؤولين الروس سيشاركون فيها بما فيهم وزير الخارجية سيرغي لافروف ونائب سكرتير مجلس الامن الروسي دميتري ميدفيديف ونائب رئيس الحكومة دميتري تشيرنيشينكو ورئيس البنك المركزي الفيرا نبيولينا والمدير العام لمؤسسة (روس كوسموس) المعنية بشؤون الفضاء يوري بوريسوف.
وذكر ان الرئيس الصيني سيعقد اجتماعا منفصلا مع رئيس الحكومة الروسية ميخائيل ميشوستين غدا الثلاثاء.
واضاف ان الجانبين سيوقعان في ختام المباحثات عدة وثائق ابرزها بيان مشترك حول سبل تعميق الشراكة الكاملة والتعاون الاستراتيجي بين البلدين وكذلك اعلان حول خطة تطوير الاتجاهات الاساسية للتعاون الاقتصادي حتى عام 2030.
وارتباطا بهذه الزيارة نسبت وكالة (تاس) الى مصادر اوروبية قولها ان الصين ابلغت الاتحاد الاوروبي بزيارة شي جين بينغ لموسكو وان بروكسل ترحب باي جهد دبلوماسية لتسوية النزاع في اوكرانيا بما في ذلك الخطة الصينية.
وكانت الصين اقترحت الشهر الماضي خطة تتكون من 12 بندا تقضي بصورة اساسية بضرورة التوصل الى اتفاق لوقف اطلاق النار وضرورة احترام سيادة الدول وسلامة اراضيها وعدم استخدام السلاح النووي او التلويح به.
وتعلق الدوائر الاوروبية "رغم عدم لجوء الصين لادانة العملية العسكرية الروسية في اوكرانيا" الامال على دور يمكن للصين ان تلعبه للتوصل الى تسوية للنزاع الذي بات يرهق الميزانيات الاوروبية والاقتصاد العالمي.
وعزا كبير الباحثين في معهد الصين واسيا التابع لاكاديمية العلوم الروسية فلاديمير بورتياكوف في تصريح لصحيفة الازفستيا اهمية زيارة الرئيس الصيني الى "انها تتيح الفرصة لاجراء مباحثات تفصيلية حول النزاع في اوكرانيا وافاق ايجاد تسوية له" مشيرا الى وجود الى بعض التفاوت في وجهات نظر بكين وموسكو حيال خطة السلام الصينية وخاصة فيما يتعلق بملكية شبه جزيرة القرم".
وتسعى موسكو وبكين التي ترتبط بعلاقات شراكة استراتيجية للوصول بحجم التبادل التجاري الى 240 مليار دولار مع حلول عام 2024.
وبهذا الخصوص اعرب رئيس اتحاد الصناعيين ورجال الاعمال الروسي الاسيوي فيتالي مانكيفيتش في تصريح لوكالة (نوفوستي) الروسية اعتقاده بان زيارة الرئيس الصيني بعد اعادة انتخابة لولاية رئاسية ثالثة في الصين "تعني تمسك بكين بتنفيذ جميع الاتفقيات الاستراتيجية بين البلدين".
ولاحظ مانكيفيتش تعاظم دور الصين بصفتها شريكا تجاريا لروسيا خلال العام الماضي بسبب ازدياد حجم العقوبات الغربية المفروضة على الروس.
يذكر ان روسيا والصين تتمتعان بعضوية دائمة في مجلس الامن الدولي تلعبان دورا اساسيا في منظمة شنغاي للتعاون وتتشاركان في عضوية مجموعة بريكس ومجموعة العشرين ولهما حدود مشتركة في الشرق الاقصى.(النهاية) ا س / خ ن ع