A+ A-

أسعار الذهب تقفز إلى 1990 دولارا للأونصة خلال تداولات الأسبوع الماضي

أسعار الذهب تقفز إلى 1990 دولارا للأونصة خلال تداولات الأسبوع الماضي
الكويت - 19 - 3 (كونا) -- سجلت أسعار الذهب في السوق العالمية قفزة كبيرة خلال تداولات الأسبوع الماضي لتصل إلى نحو 1990 دولارا أمريكيا للأونصة الواحدة وهو أعلى مستوى لها منذ أبريل 2022.
وقال تقرير متخصص صادر عن شركة (دار السبائك) الكويتية اليوم الأحد إن المستمثرين حول العالم يواصلون التدفق نحو المعدن الأصفر كملاذ آمن في أعقاب الاضطرابات المصرفية الكبيرة التي تشهدها بعض البنوك الأمريكية والأوروبية مما يثير مخاوف تكرار سيناريو انهيار بنك (ليمان برذرز) الأمريكي والذي كان السبب الرئيسي في الأزمة المالية العالمية عام 2008.
وأضاف التقرير أن هناك "هشاشة خطيرة" في بنية البنوك متوسطة الحجم في كل من الولايات المتحدة وأوروبا أدت إلى إعلان إفلاس عدد منها ومحاولة إنقاذ البعض الاخر من قبل البنوك الغربية العملاقة إذ انكشفت تلك البنوك أمام عمليات سحب الودائع الجماعية التي قام بها المستثمرون.
وأوضح أن الوضع المالي "غير المستقر" أدى إلى "هروب جماعي" للمستثمرين نحو الذهب ما أدى إلى قفزة كبيرة في أسعاره خلال الأسبوع الماضي من مستويات 1860 دولارا للأونصة إلى مستوى قريب من 1990 دولارا متوقعا بلوغها 2000 دولار للاونصة هذا الأسبوع إذا استمرت المخاطر المالية في الصعود".
وأفاد بأن الأسواق تتطلع إلى ما بعد اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي الامريكي (البنك المركزي) المقرر عقده الأربعاء المقبل مع عودة القلق بشأن النظام المصرفي ما يشير إلى انتعاش في أسواق المعادن الثمينة "في حال لم تهدئ سياسات البنك من روع المستثمرين".
ولفت إلى أن مخاوف المستثمرين هدأت نسبيا بعد إعلان 11 بنكا أمريكيا ضخ ودائع بقيمة 30 مليار دولار في بنك (فيرست ريبابلك) وإعلان بنك (كريدي سويس) السويسري أنه سيقترض ما يصل إلى 54 مليار دولار من البنك الوطني السويسري لدعم السيولة وتجنب شبح الاغلاق.
وقال إن القلق بشأن مدى قوة النظام المصرفي تسارع من جديد مع إعلان شركة (إس في بي) المالكة لبنك (سيليكون فالي) الامريكي إفلاسها وتقديمها ملف الحماية بموجب الفصل 11 من قانون الإفلاس في نيويورك.
وعن السوق المحلي أفاد تقرير (دار السبائك) بأن سعر الغرام من عيار 24 أغلق يوم الجمعة عند 50ر19 دينار أما عيار 22 فبلغ 80ر17 دينار في حين بلغ سعر الفضة 268 دينارا للكيلوغرام الواحد.
يذكر أن (الأونصة) إحدى وحدات قياس الكتلة وتستخدم في عدد من الأنظمة المختلفة لوحدات القياس وتسمى أيضا الأوقية وتساوي 349ر28 غرام فيما تساوي باعتبارها وحدة قياس للمعادن النفيسة 103ر31 غرام. (النهاية) س م ر / ه ث