A+ A-

مؤسسة البابطين الثقافية تطلق غدا فعاليات دورتها الـ18 (معجم البابطين لشعراء العربية في عصر الدول والإمارات)

الكويت - 18 - 3 (كونا) -- تطلق مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية يوم غد الأحد على مسرح مكتبة البابطين المركزية للشعر العربي فعاليات دورتها الـ18 (معجم البابطين لشعراء العربية في عصر الدول والإمارات 656 - 1215 هـ / 1258 - 1800 م) وتستمر ثلاثة أيام.
وذكرت المؤسسة في بيان اليوم السبت أن الدورة المقامة برعاية أميرية سامية تشهد الاحتفاء بالشاعرين ابن سناء الملك وابن مليك الحموي وتتضمن ثلاث أمسيات شعرية وندوة أدبية وحفلا غنائيا.
ووفق البيان يلقي وزير الإعلام والثقافة وزير الدولة لشؤون الشباب عبدالرحمن المطيري كلمة ممثلا عن سمو أمير البلاد حفظه الله ورعاه خلال حفل الافتتاح الذي يشهد أيضا كلمة رئيس المؤسسة الشاعر عبدالعزيز سعود البابطين وكلمة المشاركين يلقيها الدكتور عبدالعزيز خوجة من المملكة العربية السعودية ثم قصيدة الفائزين للشاعرة روضة الحاج من السودان فتكريم الفائزين بجوائز المؤسسة.
تدير الأمسية الشعرية الأولى الدكتورة الهنوف الهاجري من الكويت ويشارك فيها سارة الزين من لبنان والدكتور عارف الساعدي من العراق وحسين العندليب من الكويت وأحمد محمد من مصر ومحمد حجازي من الأردن والدكتورة مستورة العرابي من السعودية.
أما الأمسية الشعرية الثانية فيديرها الشاعر سالم الرميضي من الكويت ويشارك فيها الدكتور أحمد بلبولة من مصر وابتهال تريتر من السودان وأسيل سقلاوي من لبنان وسمية اليعقوبي من تونس ومحمد البريكي من الإمارات ومروة حلاوة من سوريا ووليد الصراف من العراق.
ويدير الأمسية الشعرية الثالثة الشاعر فالح بن طفلة من الكويت ويشارك فيها الشعراء أنس الدغيم من سوريا وبدرية البدري من عمان وجاسم الصحيح من السعودية والدكتورة صباح الدبي من المغرب وعبدالله الفيلكاوي من الكويت ولطيفة حساني من السودان ومنى حسن من مصر وهاجر عمر من العراق وهزير محمود من العراق والدكتور أحمد الهلالي من السعودية.
وتحيي الحفل الغنائي الذي سيقام في الساعة الثامنة من مساء يوم الاثنين بقاعة الشيخ جابر العلي الثقافي بمركز الشيخ جابر الثقافي الفنانة اللبنانية ولاء الجندي.
وتتضمن فعاليات الدورة ندوة أدبية في ست جلسات عن معجم البابطين لشعراء العربية في عصر الدول والإمارات وعن الشاعرين ابن سناء الملك وابن مليك الحموي يشارك فيها عدد من الأكاديميين من أقطار الوطن العربي.
وفي حفل الختام يلقي بيان المشاركين الدكتور عز الدين ميهوبي من الجزائر ثم كلمة رئيس المؤسسة الشاعر عبدالعزيز سعود البابطين. (النهاية) ش ه د / م ص ع