A+ A-

العراق يدشن المرحلة الأولى من محطة (حمار مشرف) في (البصرة) لإنتاج الغاز الجاف والسائل

بغداد - 17 - 3 (كونا) -- افتتح وزير النفط العراقي حيان عبد الغني اليوم الجمعة المرحلة الأولى من مشروع تطوير محطة كبس غاز (حمار مشرف) في حقل (الزبير) النفطي بمحافظة (البصرة) الذي يسهم بإضافة كميات جديدة من الغاز للانتاج في بلاده.
وذكرت وزارة النفط العراقية في بيان أن عبد الغني افتتح اليوم المرحلة الأولى من المحطة التي ضمت "ست كابسات غاز" وتعد واحدة من 24 محطة كبس للغاز في عموم الحقول النفطية في العراق.
وأشار عبد الغني إلى أن المحطة الجديدة ستعزز بمرحلتها الأولى إنتاج العراق من الغاز بواقع 30 مليون قدم مكعبة قياسية من الغاز الجاف و150 طنا من الغاز السائل بالإضافة الى 600 برميل من المكثفات.
وأوضح أن الانتاج في المحطة سيتصاعد إلى 147 مليون قدم مكعبة قياسية بعد إضافة خمس كابسات أخرى في المرحلة الثانية من المشروع الذي تنفذه شركة (غاز البصرة).
وبين أن شركة (غاز البصرة) التي تضم شركة (غاز الجنوب) العراقية وشركتي (شل) و(ميتسوبيشي) باشرت منذ نحو ثلاث سنوات بنصب "معدات متكاملة" لاستثمار جميع الغاز المنتج من حقول (الزبير) و(الرميلة) النفطية بشقيها الشمالي والجنوبي و(غرب القرنة / 1) وأنها ماضية في السنتين المقبلتين باستثمار جميع الغاز المنتج من تلك الحقول. (النهاية) ع ح ه / م ع ع