A+ A-

الأسهم الامريكية تغلق على ارتفاع بعد "تدابير دعم" لإعادة الثقة للنظام المصرفي

نيويورك - 16 – 3 (كونا) -– أنهت الاسهم الامريكية تداولات اليوم الخميس على ارتفاع حيث صعد مؤشر (داو جونز) الصناعي 2ر1 في المئة أو 372 نقطة ليقفل عند 246ر32 نقطة.
وأعلنت مجموعة من البنوك الأمريكية الكبرى ضخ ودائع بقيمة إجمالية تبلغ 30 مليار دولار في بنك 0فيرست ريبابليك) وذلك ضمن جهود دعم المصرف والثقة في النظام المصرفي.
وعلى إثر هذا الدعم تحول سهم (فيرست ريبابليك) للصعود بنحو 10 في المئة عند الاغلاق بعد هبوط يقارب 36 في المئة في وقت سابق من الجلسة.
وذكرت البنوك الأمريكية في بيان مشترك أن القرار من جانب البنوك الكبرى يعكس ثقتها في (فيرست ريبابليك) وفي المصارف من كل الأحجام وتؤكد الالتزام بمساعدة المصارف على خدمة العملاء والمجتمع.
وبحسب البيان ستضخ بنوك (بنك أوف أمريكا) و(سيتي جروب) و(جيه بي مورجان تشيس) و(ويلز فارجو) ودائع غير مؤمنة بقيمة خمسة مليارات دولار لكل منها في (فيرست ريبابليك).
كما ستضخ بنوك (جولدمان ساكس) و(مورجان ستانلي) ودائع غير مؤمنة بقيمة 5ر2 مليار دولار لكل منها بينما تعهدت بنوك (بنك أوف نيويورك ميلون) و(بي ان سي) و(ستيت ستريت) و(ترست) و(يو إس بنك) ضخ مليار دولار لكل منها.
وذكر بنك 0كريدي سويس) أنه سيقترض 54 مليار دولار من البنك المركزي السويسري لدعم وضعه المالي وتهدئة مخاوف المستثمرين. وقالت وزيرة الخزانة الأمريكية في تصريحات للجنة المالية في مجلس الشيوخ الأمريكي إن النظام المصرفي سليم وودائع الأمريكيين آمنة. ورفع البنك المركزي الأوروبي معدلات الفائدة على الودائع بمقدار 50 نقطة أساس لتصل الى ثلاثة في المئة وهو ما كان متوقعا بالفعل قبل ظهور المخاوف بشأن النظام المصرفي.
وفي ختام جلسة التداول ارتفع مؤشر (ستاندرد اند بورز) القياسي 8ر1 في المئة أو 68 نقطة إلى 3960 فيما جنى مؤشر (ناسداك) التكنولوجي 5ر2 في المئة أو 283 نقطة إلى 717ر11 نقطة. (النهاية) ا ص ف / م م ج