A+ A-

مصر تتفق مع شركات عالمية لإنشاء وتشغيل محطتين للحاويات باستثمارات 6ر1 مليار دولار

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يلتقي مع تحالف الشركات العالمية في مجال إدارة وتشغيل الخطوط الملاحية ومحطات الحاويات الدولية
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يلتقي مع تحالف الشركات العالمية في مجال إدارة وتشغيل الخطوط الملاحية ومحطات الحاويات الدولية
القاهرة - 16 - 3 (كونا) -- أعلنت مصر اليوم الخميس أنها اتفقت مع تحالف شركات عالمية لإنشاء وإدارة وتشغيل واستغلال وصيانة وإعادة تسليم محطتين للحاويات بميناءي (السخنة) و(الدخيلة) باستثمارات تقدر بحوالي 6ر1 مليار دولار .
وذكر المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية المستشار أحمد فهمي في بيان ان ذلك جاء خلال لقاء الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي مع وفد من رؤساء وممثلي عدد من كبريات الشركات العالمية (الصينية والفرنسية والسويسرية) العاملة في مجال إدارة وتشغيل الخطوط الملاحية ومحطات الحاويات الدولية.
وأوضح المتحدث أن اللقاء يأتي في أعقاب اتفاق الحكومة المصرية مع تحالف يضم شركات موانئ (هاتشيسون وأم اس سي ترمينالز وكوسكو) لإنشاء وإدارة المحطتين.
وقال "ستقوم المحطتان بإضافة طاقة استيعابية للموانئ المصرية" تصل إلى خمسة ملايين حاوية مكافئة سنويا ما يمثل زيادة 50 في المئة من قدرة الموانئ المصرية لتداول الحاويات.
وذكر المتحدث أن السيسي أكد خلال اللقاء حرص مصر على تعزيز التعاون مع التحالف في ضوء ما تتمتع به هذه الشركات من مكانة دولية رفيعة في مجالها وخبرات فنية وإدارية متميزة.
وأشار السيسي إلى سعي مصر لتنفيذ مشروع إنشاء محور (السخنة / الدخيلة) اللوجيستي المتكامل للحاويات "الذي يعد أكبر ممر لوجيستي متكامل لخدمة التجارة العالمية بين الشرق والغرب بالربط بين البحرين الأحمر والمتوسط بما يزيد من حصة مصر في السوق العالمية لتجارة الترانزيت".
ونوه بأن المشروع يسهم في فتح أسواق جديدة للصادرات المصرية من خلال تشغيل خدمات ملاحية مباشرة بالإضافة إلى توفير فرص عمل جديدة للمواطنين المصريين. (النهاية) ا س م / ط م ا