A+ A-

الحكومة الفرنسية تؤكد تمسكها بمشروع تعديل نظام التقاعد

باريس - 13 - 3 (كونا) -- أكدت الحكومة الفرنسية اليوم الاثنين أنها لن تتخلى عن مشروع تعديل نظام التقاعد الذي أثار جدلا واسعا ودفع نقابات العمال إلى تنظيم العديد من الاحتجاجات والإضرابات.
ونقلت محطة (ال سي اي) الفرنسية عن المتحدث باسم الحكومة أوليفييه فيران القول إن حكومته لا تريد "الاستسلام" مشددا على أنها لن تتخلى عن تعديل نظام التقاعد الذي تتم مناقشته في البرلمان.
وأوضح ان "ثمة نصا جرى التصويت عليه على نطاق واسع في مجلس الشيوخ ويعتزم اعتماده في المجلسين في وقت قريب".
وكان مجلس الشيوخ الفرنسي قد صدق السبت الماضي على مشروع تعديل نظام التقاعد بغالبية 195 صوتا مقابل 112 صوتا.
وقالت رئيسة الوزراء الفرنسية إليزابيث بورن في تغريدة على موقع (تويتر) عقب تصديق المجلس انه "تم تجاوز خطوة مهمة في المناقشات" مؤكدة أنها "خطوة حاسمة" لإنجاح التعديل الذي يهدف إلى "ضمان توازن النظام التقاعدي الفرنسي واستمراريته".
ويعتمد التعديل الرئيس في نظام التقاعد على رفع الحد الأدنى لسن التقاعد من 62 إلى 64 عاما وهو أمر ترى نقابات العمال أنه غير منصف بالنسبة للأشخاص الذين بدؤوا العمل في سن مبكرة فيما تشير العديد من استطلاعات الرأي إلى أغلبية تعارض التعديل.
ودعا قادة النقابات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى إجراء استفتاء على مشروعه المثير للجدل بتعديل نظام التقاعد.
ويقول محللون إن الحكومة الفرنسية لجأت إلى رفع سن التقاعد القانوني لمعالجة التدهور المالي الذي تشهده صناديق التقاعد لا سيما في ظل ارتفاع معدل اعمار السكان. (النهاية) م ع / ط م ا