A+ A-

وكالة (فيتش) تخفض التصنيف الإئتماني لبلجيكا من "مستقر" إلى "سلبي"

بروكسل - 11 - 3 (كونا) -- خفضت وكالة التصنيف المالي (فيتش) التوقعات الخاصة بتصنيفها الائتماني لبلجيكا من "مستقرة" إلى "سلبية" بسبب التكلفة المتزايدة لمعدل الشيخوخة بين السكان ومؤشر الأجور إضافة إلى ارتفاع عجز الميزانية الحكومية.
وذكرت وكالة أنباء (بيلجا) البلجيكية أنه من بين أمور أخرى تشير وكالة التصنيف الائتماني إلى عجز ميزانية الحكومة البلجيكية والذي من المتوقع أن يرتفع إلى 2ر5 في المئة في عام 2023.
ووفقا لفتيش قد يرتفع الدين العام إلى 107 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2024.
علاوة على ذلك تشير (فيتش) إلى الائتلاف الحكومي الفيدرالي "الهش" قائلة "من وجهة نظرنا من غير المرجح أن تتخذ الحكومة إجراءات لتقليص العجز المالي بالنظر إلى الانتخابات البرلمانية الفيدرالية المقبلة في عام 2024".
ووصف تقرير صادر عن المجلس الاقتصادي المركزي البلجيكي وضع ميزانية البلاد بأنه "مقلق ولا يمكن الدفاع عنه".
وقد أظهرت المؤشرات الأوروبية أيضا أن بلجيكا بحاجة إلى إجراء تعديلات كبيرة لتحقيق الإستقرار في ماليتها كما أشارت الوكالة.
وقبل أسبوعين فقط حذر مكتب التخطيط الفيدرالي البلجيكي من أنه بالنظر إلى السياسة التي لم تتغير فمن المرجح أن يسجل العجز الحكومي ارتفاعا حادا في الناتج المحلي الإجمالي من 4 في المئة في عام 2022 إلى 7ر5 و4ر5 في المئة هذا العام.
وفي الربع الثالث من العام الماضي سجلت بلجيكا بالفعل أكبر عجز بين دول منطقة اليورو بنسبة 1ر5 في المئة من ناتجها المحلي الإجمالي. (النهاية) ن خ / م م ج