A+ A-

بيانات رسمية: التجارة بين بلجيكا وروسيا لم تتراجع رغم العقوبات

بروكسل - 10 - 3 (كونا) -- أظهرت بيانات نشرتها هيئة التجارة الخارجية البلجيكية اليوم الجمعة أن التجارة بين بلجيكا وروسيا لم تتراجع رغم العقوبات التي فرضها الغرب على موسكو بسبب حربها في أوكرانيا.
وذكرت البيانات التي أوردتها وكالة الأنباء البلجيكية أن الشركات البلجيكية صدرت العام الماضي إلى روسيا سلعا بقيمة 6ر3 مليارات يورو (نحو 8ر3 مليارات دولار) واستوردت منها في المقابل بأكثر من 8ر12 مليار يورو (حوالي 6ر13 مليار دولار).
وأوضحت أن قيمة الواردات من روسيا وصلت إلى حد أقصى تاريخي عند 7ر64 بالمئة وهو ما يفسره ارتفاع أسعار الغاز والزيادة الكبيرة في واردات الغاز الطبيعي المسال عبر ميناء (زيبروغ) البلجيكي.
وانخفض إجمالي الصادرات البلجيكية إلى روسيا بشكل طفيف في عام 2022 لكن القطاعات الرئيسية الثلاثة سجلت أرقاما إيجابية فيما زادت صادرات المواد الكيميائية الحيوية خاصة الأدوية واللقاحات بنسبة 22 بالمئة.
وقبل الحرب الروسية في أوكرانيا كانت حوالي ربع تجارة الألماس الخام من روسيا تمر عبر مدينة (أنتويرب) الساحلية.
وفي عام 2021 استوردت بلجيكا 8ر1 مليار يورو (9ر1 مليار دولار أمريكي) من الألماس الروسي و 2ر1 مليار يورو (27ر1 مليار دولار أمريكي) في الأشهر الثمانية الأولى من عام 2022 وذلك وفقا لإحصاءات البنك الوطني البلجيكي. (النهاية) ن خ / ه س ص