A+ A-

الهند والولايات المتحدة تتفقان على تعزيز التعاون التجاري والاستثماري

نيودلهي - 10 - 3 (كونا) -- اتفقت الهند والولايات المتحدة اليوم الجمعة على تعزيز التعاون في مجالات التجارة والاستثمار.
وذكرت وزارة الصناعة والتجارة الهندية أن ذلك جاء في بيان مشترك عقب انعقاد الحوار التجاري الهندي - الأمريكي بين وزير التجارة والصناعة الهندي بيوش غويال ووزيرة التجارة الأمريكية جينا ريموندو.
وأضافت أن الحوار جاء "ضمن جهود تعزيز الشراكة الاستراتيجية العالمية الشاملة بين الولايات المتحدة والهند وتطوير سياسات تجارية واستثمارية شاملة وعادلة والاستفادة من القطاع الخاص".
وأشار الجانبان إلى أن تجارة السلع والخدمات الثنائية تضاعفت منذ عام 2014 لتتجاوز 191 مليار دولار أمريكي عام 2022 ما يشير إلى نمو متسارع كما اصبحت الولايات المتحدة أكبر شريك تجاري للهند عام 2022.
وتعهد الجانبان باتخاذ خطوات إضافية لتعزيز التعاون التجاري والاستفادة من إمكانات السوق من خلال تعزيز بيئة مواتية لزيادة الاستثمار.
ورحبت ريموندو بشراكة الهند النشطة في الإطار الاقتصادي الهندي والمحيط الهادئ من أجل الرخاء قائلة إن تعميق المشاركة الاقتصادية بين البلدان الشريكة في الإطار الاقتصادي أمر في بالغ الأهمية لاستمرار النمو الشامل والسلام والازدهار في المنطقة.
وأكد الوزيران أهمية تعزيز سلاسل الامداد في قطاعات التكنولوجيا الحاسمة والناشئة ورحبا بالمبادرة الأمريكية - الهندية التي أطلقت مؤخرا بشأن التكنولوجيا الحرجة والناشئة والتي تساعد في تعزيز الشراكة التكنولوجية الاستراتيجية بين الحكومات والشركات والمؤسسات الأكاديمية في البلدين.
واتفق الجانبان على تعزيز التعاون الصناعي في قطاع أشباه الموصلات من خلال الحوار التجاري حيث تلعب الأسواق الأمريكية والهندية دورا مهما لصناعة الإلكترونيات العالمية.
وأعلن البيان المشترك أن وزارة التجارة الأمريكية ووزارة الشؤون الخارجية الهندية تخططان لإطلاق حوار تجاري استراتيجي لتيسير ضوابط التصدير وبحث سبل تعزيز تجارة التكنولوجيا العالية وتسهيل نقل التكنولوجيا بين البلدين.
وأكد الوزيران أهمية بناء استراتيجية للحد من تزايد التهديدات الإلكترونية مثل الوصول غير المصرح به وبرامج الفدية وتدمير البيانات.
وأشار الوزير الهندي إلى اهتمام بلاده بالشراكة مع الولايات المتحدة في تطوير قاعدة آمنة لتصنيع الأدوية وتنويع سلاسل الامداد للمعادن الهامة والاستراتيجية.
وتعهد الوزيران بتسهيل اتصالات بين صناعات البلدين من اجل مناقشة الفرص والقضايا الحاسمة في قطاع الطاقة وقطاع التكنولوجيا النظيفة وذلك من اجل المساعدة في تلبية الحاجة لتعزيز أمن الطاقة وتقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.
وأشار غويال إلى ان الهند تتطلع الى تعاون مكثف من الولايات المتحدة في الطاقة الشمسية والاستثمار في التخزين والبطاريات وتصنيع توربينات الرياح البحرية.
وأشادت ريموندو بالتحركات الهندية في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات معربة عن تطلعها الى تعزيز التعاون في المجال الرقمي في صورة تعكس بشكل أفضل الشراكة الموثوقة بين الطرفين.
وأكد الوزيران أن الشركات الصغيرة ورواد الأعمال شريان الحياة للاقتصاد الأمريكي والهندي وأهمية تسهيل التعاون بين الشركات الصغيرة والمتوسطة في البلدين وتعزيز النظم الإيكولوجية للابتكار التي تسهل الانتعاش الاقتصادي والنمو بعد جائحة كورونا.
واتفقا على تحسين تبادل المعلومات والحوار بين القطاعين العام والخاص حول اللوائح الفنية والمعايير وإجراءات تقييم المطابقة من اجل تسهيل التجارة الثنائية. (النهاية) ا ت ك / ه س ص