A+ A-

عمومية (المباني) توافق على توزيع أرباح نقدية بنسبة 14 بالمئة عن السنة المالية 2022

جانب من الجمعية العمومية ابتي عقدت اليوم
جانب من الجمعية العمومية ابتي عقدت اليوم
الكويت 9 - 3 (كونا) -- وافقت الجمعية العمومية لشركة (المباني) اليوم الخميس على اقتراح مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 14 بالمئة (14 فلسا لكل سهم) واسهم منحة بنسبة 6 بالمئة (6 أسهم لكل 100 سهم) وذلك عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2022.
وقال رئيس مجلس إدارة الشركة محمد الشايع في كلمة أمام الجمعية العمومية إن (المباني) تمكنت من تحقيق نتائج إيجابية إذ ارتفع صافي الربح لعام 2022 إلى 61 مليون دينار كويتي (198 مليون دولار أمريكي) بارتفاع قدره 10 بالمئة مقارنة مع عام 2021.
وأضاف أن الشركة استطاعت أن توسع من دائرة أنشطتها التجارية وجعلها أكثر مرونة مع التركيز على نمو الارباح وجودة الأصول.
وذكر أن الشركة استمرت العام الماضي في المساهمة بالاقتصاد الكويتي عبر قوانين الشراكة بين القطاعين العام والخاص وذلك بإبرام اتفاقية مع المؤسسة العامة للرعاية السكنية لتطوير الفرصة الاستثمارية (S3) بمدينة صباح الأحمد السكنية لبناء سوق تقليدي بكلفة مالية تبلغ حوالي 26 مليون دينار (85 مليون دولار امريكي) ولمدة استثمار تصل الى 32 عاما.
وبخصوص أنشطة الشركة في المملكة العربية السعودية أوضح الشايع أن (المباني) شرعت في تطوير مشروعين رئيسيين هما (افنيوز الرياض) و(افنيوز الخبر) بتكلفة مالية تقارب 24 مليار ريال سعودي (4ر6 مليار دولار أمريكي) "إذ ستنمو محفظة أصول الشركة بشكل كبير بعد الانتهاء من المشروعين".
وفيما يتعلق بمشاريع الشركة في مملكة البحرين لفت إلى ان العمليات الربحية العائدة للشركة ستشهد نموا كبيرا عند الانتهاء من الأعمال الإنشائية لمشروع المرحلة الثانية لأفنيوز البحرين مؤكدا أن العلامة التجارية ستتوسع عبر استثمارات طويلة الأجل والاعتماد على "الابتكار والتميز التشغيلي".
ووافقت الجمعية العمومية لشركة (المباني) خلال اجتماعها على توصية مجلس الإدارة بزيادة رأس المال المصدر والمدفوع بالكامل من 1ر124 مليون دينار كويتي (404 ملايين دولار) الى 6ر131 مليون دينار (428 مليون دولار).
كما وافقت الجمعية على اقتراح مجلس الإدارة باستقطاع ما نسبته 10 بالمئة من صافي الأرباح وبقيمة 4ر6 مليون دينار (15 مليون دولار) الى حساب الاحتياطي الاختياري "على أن يخصص لمواجهة اي تحديات محتملة قد تواجه الشركة في السنوات المالية القادمة". (النهاية) س م ر / ف ه