A+ A-

(الضمان الاجتماعي) العربية تنظم مؤتمرا حول ديمومة انظمة الضمان في الدول العربية بمشاركة كويتية

من كلوفيس الشويفاتي بيروت - 8 - 3 (كونا) -- نظمت الجمعية العربية للضمان الاجتماعي اليوم الاربعاء مؤتمرا عن الدراسات الاكتوارية في سبيل ديمومة انظمة الضمان الاجتماعي في الدول العربية بمشاركة وفود تمثل مؤسسات الضمان والتأمينات الاجتماعية في 12 دولة عربية من بينها دولة الكويت.
وقال وزير العمل في حكومة تصريف الاعمال اللبنانية مصطفى بيرم كلمة له خلال افتتاح المؤتمر إن "بيروت ستبقى تحتضن كل العرب" مؤكدا إمكانية الاستفادة من تبادل الخبرات بين الدول العربية كافة في هذا المجال.
ودعا انظمة الضمان الاجتماعي العربية إلى مواكبة تطوير الرواتب والاجور والتصريح بها للضمان وإعادة ثقافة الانتاج والابتعاد عن ثقافة الريع الذي يفتقد إلى آلية الرقابة من المواطن.
واضاف بيرم أن بلاده تسعى إلى تفعيل ثقافة العمل والانتاج وإطلاق مسار التدريب المهني بشكل عاجل وفق قاعدة منحنى الاستعداد والفرص مبينا انها تعمل على انجاز مشروع المعاش التقاعدي للقطاع الخاص وإحياء ثقافة التضامن والامن الاجتماعي وتنشيط ملف الاستشفاء والدواء.
من جهته قال المشرف على إدارة الحماية الاجتماعية في منظمة العمل العربية اسلام سناء في تصريح له على هامش المؤتمر إن الجمعية العربية للضمان الاجتماعي تقوم بدور رائد في التنسيق بين مؤسسات الضمان وللتأمينات الاجتماعية وتعزيز دورها في الدول العربية.
واضاف أن الاستثمار في الضمان الاجتماعي وتطويره يعد "استثمارا في تعزيز الاقتصاد الوطني والامن الاجتماعي" مبينا ان الحقوق التي تقدمها التأمينات الاجتماعية تأتي في مقدمة حقوق الانسان التي اكدتها كافة المواثيق العربية والدولية.
وأوضح سناء ان الحرص على استدامة الضمانات الاجتماعية يحد من المخاطر التي يتعرض لها الانسان ويحقق السلم الاجتماعي والتقدم والاستقرار والنمو الشامل معتبرا انها السبيل الوحيد لتحقيق التنمية المستدامة والعدالة الاجتماعية.
واكد أهمية المحافظة على ديموة الضمان الاجتماعي باعتباره هدفا استراتيجيا لمواجهة التحديات الراهنة والمستقبلية للاجيال وان الحفاظ على استمرارية انظمة صناديق الضمان الاجتماعي العربية يكون من خلال تكريس المبادىء والمرتكزات التي تقوم عليها انظمة الضمان.
واشار في هذا السياق الى التحديات التي تواكب مستقبل الضمان وتتعلق في المتغيرات الديمغرافية وانخفاض عائدات الاستثمار لصناديق الضمان الاجتماعي.
بدوره قال الخبير الاكتواري للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في دولة الكويت منذر مراد في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان انظمة الضمان الاجتماعي في الدول العربية تعاني من ضغط كبير لتقديم اموال للمستفيدين منها.
واضاف ان هدف المؤتمر وكل الخطوات اللاحقة هو الحفاظ ديمومة عمل انظمة الضمان الاجتماعي وتطويرها والتشارك مع الاخوة العرب ومع المختصين الاكتواريين في كيفية التعامل مع التحديات والسعي إلى ان تكون الضمانات مستدامة تنعكس بمنافع ذات ملموسة وحقيقية للجميع.
وذكر ان الجمعية العربية للضمان الاجتماعي تساعد على تشارك الافكار والخطط والمداولات والمستجدات في مجالات الضمان الاجتماعي لتطبيقها في الدول العربية.(النهاية) ك ب ش / م ع ا