A+ A-

نائب رئيس مجلس السيادة السوداني يدعو لحشد الدعم المالي لتنفيذ اتفاق السلام

الخرطوم - 4 - 3 (كونا) -- دعا نائب رئيس مجلس السيادة في السودان محمد حمدان دقلو اليوم السبت المجتمع الدولي لحشد الدعم المالي والفني للمساعدة في إكمال تنفيذ بنود اتفاقية السلام.
وجدد دقلو لدى حديثه أمام "ورشة مصفوفة تنفيذ اتفاق السلام" إلتزام المجلس بتنفيذ إتفاق جوبا للسلام في السودان وفقا "للمصفوفة المحدثة" (الجدوال الزمنية) التي وقعت مؤخرا بجوبا داعيا المجتمع الإقليمي والدولي والمنظمات والمانحين إلى حشد الدعم المالي والفني للمساعدة في إكمال تنفيذ بنود اتفاقية السلام خاصة في الجانب التنموي ومشروعات إعادة النازحين واللاجئين والترتيبات الأمنية.
وقال نائب رئيس مجلس السيادة السوداني "تلقينا بشريات خلال زيارتنا الأخيرة إلى دولة الإمارات العربية بتنفيذ مشروعات لدعم مسيرة التنمية والاستقرار في مجالات المياه والطرق وغيرها من البشريات التي تسهم في استكمال عملية السلام".
وبعد مفاوضات استمرت أشهرا في جوبا عاصمة دولة جنوب السودان وقعت الحكومة السودانية في أكتوبر 2020 اتفاق سلام مع عدد من الحركات المسلحة أبرزها الحركة الشعبية شمال - جناح مالك عقار - وحركة جيش تحرير السودان - جناح أركي مناوي وحركة العدل والمساواة بقيادة جبريل ابراهيم إضافة إلى مجموعات غير مسلحة تشمل مسارات الوسط والشرق والشمال.
ووقعت الحكومة السودانية والحركات المنضوية ضمن اتفاق جوبا للسلام أواخر فبراير على مصفوفة محدثة (جداول زمنية) لتنفيذ بنود الاتفاق الموقع في عاصمة جنوب السودان عام 2020 بعد تأخير في تنفيذ بنود الاتفاقية. (النهاية) م ع م / ه س ص