A+ A-

تونس والمؤسسة الإسلامية للتجارة توقعان اتفاقيات تمويل بقيمة 277 مليون دولار

تونس - 3 - 3 (كونا)-- وقعت تونس والمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة ثلاث اتفاقيات بقيمة 277 مليون دولار ستخصص لتمويل مشاريع لفائدة (الشركة التونسية للكهرباء والغاز) و(الشركة التونسية لصناعات التكرير) و(المجمع الكيميائي التونسي).
وقالت وزارة الإقتصاد والتخطيط التونسية في بيان إن اتفاقية التمويل الأولى تبلغ 127 مليون دولار ستخصص للمساهمة في تمويل استيراد الغاز الطبيعي لفائدة الشركة التونسية للكهرباء والغاز.
أما الاتفاقية الثانية فتقدر ب 100 مليون دولار وستخصص للمساهمة في تمويل استيراد البترول الخام ومنتجات البترول لفائدة الشركة التونسية لصناعات التكرير.
وتبلغ قيمة اتفاقية التمويل الثالثة 50 مليون دولار وستخصص لتمويل استيراد المواد الأولية لفائدة المجمع الكيميائي التونسي".
ونوه وزير الاقتصاد والتخطيط التونسي سمير سعيد في تصريح صحفي بالمناسبة بمستوى التعاون القائم بين تونس والمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة "التي تمثل شريكا قويا لتونس على المستوى المالي والفني وذلك باعتبار ما تقدمه من تمويلات لدعم قطاعات استراتيجية على غرار الطاقة والصناعات الكيميائية والتكرير".
من جانبه جدد الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة هاني سنبل التزام المؤسسة بدعم الدول الأعضاء لاسيما تونس مؤكدا استعداد المؤسسة لمواصلة تقديم المساندة الضرورية لتونس لتأمين احتياجاتها من المواد الأولية والاستراتيجية ومن خلال تبني مناهج مبتكرة لتعزيز التجارة في إطار العمل على تحقيق التكامل الإقليمي.
يذكر أن المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة كانت قد وفرت منذ إنشائها في العام 2008 تمويلا إجماليا قدره ملياري دولار أمريكي لتغطية قطاع الطاقة الاستراتيجي بالإضافة إلى السلع الاستراتيجية الأخرى. (النهاية) خ س ج / م م ج