A+ A-

برنامج (شريك) السعودي يعلن عن الحزمة الأولى من المشاريع المدعومة ل8 شركات بنحو 51 مليار دولار

حفل برنامج تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص (شريك) السعودي
حفل برنامج تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص (شريك) السعودي
الرياض - 1 - 3 (كونا) -- أعلن برنامج تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص (شريك) السعودي عن الحزمة الأولى من مشاريع الشركات الكبرى (شريك) المنضمة إليه لثماني شركات بقيمة 4ر192 مليار ريال سعودي (نحو 3ر51 مليار دولار) في أربعة قطاعات حيوية.
وقالت وكالة الأنباء السعودية (واس) اليوم الأربعاء إن ذلك جاء خلال حفل أقامه البرنامج بحضور ولي العهد رئيس مجلس الوزراء رئيس لجنة استثمارات الشركات الكبرى (شريك) السعودي الأمير محمد بن سلمان.
وكان الأمير محمد أطلق برنامج (شريك) في مارس 2021 ويشرف على تنفيذه من خلال رئاسته للجنة استثمارات الشركات الكبرى (شريك) حيث صمم خصيصا لدعم الشركات السعودية الكبرى لتمكين نمو أعلى للقطاع الخاص بما يساهم في تحقيق الطموحات الوطنية التي حددتها رؤية المملكة 2030 ويبلغ عدد الشركات المشمولة في البرنامج حاليا 28 شركة من القطاع الخاص بالمملكة.
وذكرت الوكالة أن الحفل الذي أقيم بحضور عدد من كبار المسؤولين الحكوميين بالإضافة إلى رؤساء مجالس الإدارة والرؤساء التنفيذيين لعدد من شركات القطاع الخاص السعودية الكبرى (شريك) والمنضمة إلى برنامج (شريك) التوقيع على عدد من الاتفاقيات الإطارية والاتفاقيات لعدد 12 مشروعا سيتم تنفيذها من قبل ثماني شركات في عدد من القطاعات الإستراتيجية والحيوية وتساهم هذه المشاريع في تعزيز النمو الاقتصادي للمملكة وتوطين الصناعات وتحفيز الابتكار وتعزيز مستوى الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص.
وبينت أن برنامج (شريك) يساعد الشركات التي تستوفي معايير التأهيل على رفع حجم استثماراتها والتسريع من وتيرة تنفيذ مشاريعها واستكشاف فرص استثمارية جديدة من خلال تقديم الدعم الحكومي لها.
وشددت الوكالة على أن الحزمة الأولى من المشاريع المدعومة ستحمل أثرا اقتصاديا واستراتيجيا يطال جملة من القطاعات الاقتصادية في المملكة بالإضافة إلى توفير أكثر من 64 ألف فرصة عمل جديدة.
وقالت إن مراسم التوقيع شملت الموافقة على تقديم الدعم لخمسة مشاريع خاصة بشركة (أرامكو السعودية) لتسريع وتيرة تنفيذها والتي من شأنها أن تساهم في خلق أكثر من عشرة آلاف وظيفة وكذلك مشروع مشترك لإنشاء مصنع لألواح الحديد والذي يهدف إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي للمملكة على صعيد تلبية الطلب على ألواح الحديد بحلول عام 2030 ومشروع خدمات الحوسبة السحابية من شأنه أن يجلب خدمات (غوغل) السحابية إلى المملكة وترسيخ مكانتها كمركز رائد لتقنيات الحوسبة السحابية المتقدمة. (النهاية) م د م / س ع م