A+ A-

رئيس مجموعة البنك الدولي يعلن نيته التنحي عن منصبه في 30 يونيو المقبل

واشنطن - 15 - 2 (كونا) -- أعلن رئيس مجموعة البنك الدولي ديفيد مالباس اليوم الأربعاء عزمه التنحي عن منصبه بنهاية السنة المالية الحالية في 30 يونيو المقبل بعد أن أمضى أكثر من أربع سنوات على رأس المجموعة.
وقال مالباس في بيان "إنه لشرف كبير أن أكون رئيسا لمؤسسة إنمائية رائدة في العالم جنبا إلى جنب مع العديد من الموهوبين والاستثنائيين".
وأضاف "مع مواجهة البلدان النامية لأزمات غير مسبوقة أنا فخور بأن مجموعة البنك الدولي قد استجابت لهذه الأزمات بسرعة وابتكار وتأثير".
وفي هذا الصدد قالت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين في بيان منفصل إنه تحت قيادة مالباس "طور البنك الدولي الأولويات المشتركة التي حسنت بشكل ملموس حياة الناس في جميع أنحاء العالم".
وأضافت "لقد استفاد العالم من دعمه (مالباس) القوي لأوكرانيا في مواجهة الغزو الروسي غير القانوني وغير المبرر وعمله المهم لمساعدة الشعب الأفغاني والتزامه بمساعدة البلدان منخفضة الدخل على تحقيق القدرة على تحمل الديون من خلال تخفيضها".
وأوضحت الوزيرة الأمريكية "بينما ينبغي علينا جميعا أن نواصل رفع طموحاتنا الجماعية في مكافحة تغير المناخ نجد أن البنك الدولي حقق خلال فترة ولاية الرئيس مالباس إنجازات مهمة مؤخرا في هذا المجال".
ولفتت إلى أن "الولايات المتحدة تتطلع إلى أن يدير المجلس التنفيذي للبنك عملية ترشيح شفافة وقائمة على الجدارة وسريعة لمنصب رئيس البنك الدولي المقبل".
وذكرت "سنطرح مرشحا لقيادة البنك الدولي والبناء على عمل البنك طويل الأمد لمكافحة الفقر المدقع وتعزيز الرخاء المشترك والذي سيواصل العمل الحيوي الذي نقوم به لتطوير بنوك التنمية متعددة الأطراف لمواجهة تحديات القرن ال21 بشكل أفضل". (النهاية) ش ص / م م ج