A+ A-

انطلاق اعمال منتدى (الأحساء) بدورته السادسة بعنوان (الأحساء.. اقتصاد المستقبل)

أمير المنطقة الشرقية الأمير سعود بن نايف
أمير المنطقة الشرقية الأمير سعود بن نايف
الرياض - 15 - 2 (كونا) -- انطلقت اعمال منتدى (الأحساء 2023) اليوم الاربعاء والذي تنظمه غرفة الأحساء بالتعاون مع شركة (أرامكو) في دورته السادسة بعنوان (الأحساء.. اقتصاد المستقبل) وتحت رعاية أمير المنطقة الشرقية الأمير سعود بن نايف.
ونقلت وكالة الانباء السعودية عن الأمير سعود قوله "إن المنتدى ناجح لما يتضمنه من مبادرات وفرص ومشاريع نوعية" مبينا أن الفرصة متاحة والطريق ممهدة وان الجهات العامة هي ميسرة ومسهلة للعمل والاستثمار.
ودعا الأمير سعود المستثمرين وقطاعات الأعمال من جميع مناطق المملكة خاصة أهل الأحساء للاستثمار فيها لاسيما أن المحافظة غنية بمقوماتها وميزاتها النسبية وثرواتها ومواردها.
من جانبه استعرض وزير التجارة السعودي الدكتور ماجد القصبي أهم التطورات في منظومة التجارة وأحدث التشريعات والأنظمة التجارية مؤكدا أن المملكة تعيش تحولا غير مسبوق وليس تطورا وحسب مبينا أن عدد السجلات التجارية في المملكة بلغ أكثر من 3ر1 مليون سجل في عام 2022.
بدوره أوضح وزير السياحة السعودي أحمد الخطيب أن السياحة تشهد انتعاشا نوعيا كبيرا في المملكة مبينا أن المشاركة المباشرة للقطاع في الناتج المحلي بلغت 2ر3 بالمئة من المستهدف الكلي البالغ 10 بالمئة بحلول عام 2030 موضحا أن منظومة السياحة في المملكة تسعى للاستفادة من مقومات السياحة الكبيرة في الأحساء.
كما تحدث وزير البيئة والمياه والزراعة السعودي المهندس عبدالرحمن الفضلي فقال "إن الناتج المحلي الزراعي في المملكة حقق أعلى نمو في تاريخه بقيمة بلغت 25ر72 مليار ريال (نحو 19 مليار دولار) خلال عام 2021 وهو ما يعد انجازا كبيرا ومهما" مبينا أن معدل النمو في القطاع بلغ 8ر7 بالمئة وأن مساهمة القطاع في الناتج المحلي بلغت 3ر2 بالمئة في وصلت تلك المساهمة في الناتج المحلي غير النفطي الى 6ر3 بالمئة.
أما وزير الاستثمار السعودي المهندس خالد الفالح فأكد أن الأهمية الاقتصادية والاستثمارية للاحساء ليست وليدة الحاضر كونها في قلب صناعة الطاقة السعودية والعالمية مشيرا إلى أن قطاعات النفط والغاز والنقل واللوجستيات والسياحة والثقافة والتراث بالإضافة إلى الزراعة تمثل أهم مجالات فرص الاستثمار في الأحساء.
وفي كلمه اعتبر وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي بندر الخريف "أن الاستراتيجية الوطنية للصناعة وضعت الأسس اللازمة لتحقيق الأهداف المنشودة التي حددت 15 ممكنا صناعيا في المملكة تم إدراجها ضمن 4 محاور تمكينية وهي بناء وتعزيز سلاسل إمداد بمعايير عالمية وتنمية بيئة الأعمال الصناعية وتعزيز التجارة الدولية للمملكة إضافة إلى تنمية وتعزيز ثقافة الابتكار والمعرفة".
وبين الخريف أن محافظة الأحساء تمتلك مزايا نسبية واضحة للاسهام في قطاعات رئيسية كالطاقة والصناعة والتعدين والخدمات اللوجستية كما أنها تمثل منطلقا مهما لتعزيز قاعدة الأنشطة القائمة تقليديا مثل الزراعة والتجارة والخدمات موضحا أنها تحظى بعدد 224 رخصة تعدينية سارية المفعول و12 مجمعا تعدينيا حيث تشكل أهمية كبيرة في قطاع التعدين بالمملكة بالإضافة إلى المدينة الصناعية التابعة لهيئة مدن وواحة مدن التي تحتضن نحو 300 مصنع بمساحة تصل إلى 5ر1 مليون متر مربع.
من ناحيته أعلن رئيس الهيئة العامة للطيران المدني السعودي عبدالعزيز الدعيلج تدشين مشروع توسعة وتطوير مطار الأحساء الدولي وزيادة طاقته الاستيعابية بنسبة 250 بالمئة لتصل إلى مليون مسافر في السنة وذلك من خلال بناء صالتين دوليتين جديدتين بمواصفات عالمية وتطوير صالاته الداخلية ورفع طاقاته التشغيلية وترقية بنيته التحتية وزيادة وتحديث تجهيزاته التقنية واللوجستية فضلا عن طرح فرص استثمارية متنوعة.
من جهته كشف رئيس (أرامكو السعودية) وكبير الإداريين التنفيذيين المهندس أمين الناصر عن أن عام 2025 سيشهد بدء إنتاج حقل (الجافورة) الذي يعد جوهرة الغاز غير التقليدي في المملكة وذلك بإجمالي استثمارات تتجاوز 100 مليار دولار خلال 20 سنة وبما يحقق مستهدفات الحياد الكربوني ودعم الناتج المحلي الإجمالي.
بدوره أوضح رئيس مجلس إدارة غرفة الأحساء عبدالعزيز الموسى أن المنتدى يهدف إلى إبراز المقومات والميز النسبية وفرص الاستثمار الواعدة في الأحساء للاسهام في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 لافتا الى أن هذه الدورة ستشهد 8 جلسات عمل في مجالات عدة فضلا عن عرض فرص استثمارية مجمعة متعددة بقيمة إجمالية تفوق 365ر8 مليار ريال (نحو 23ر2 مليار دولار) في قطاعات مختلفة أبرزها السياحة والتطوير العقاري والخدمات اللوجستية والصناعة والزراعة.
وشهد المنتدى توقيع عشر مذكرات تفاهم بين عدد من الجهات بالإضافة إلى الإعلان عن اتفاقية (مبادرات حسا - لينك) بين محافظة الأحساء وبنك الرياض.
ويهدف منتدى الأحساء الى عرض التوجهات التنموية والاستثمارية ودعم التشاركية بالإضافة إلى تسليط الضوء على المقومات والميزات النسبية والفرص الاستثمارية التي تتمتع بها الأحساء من أجل تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة وفقا لمستهدفات رؤية المملكة 2030. (النهاية) م د م / ر ج