A+ A-

ايطاليا تجدد معارضتها لقرار وقف المحركات غير الكهربائية بحلول عام 2035

روما – 15 - 2 (كونا) -– جددت الحكومة الايطالية اليوم الأربعاء معارضتها القرار الأوروبي وقف بيع سيارات الديزل والبنزين بحلول عام 2035 باعتباره "خطأ جسيما" و"غير واقعي" داعية الى تعديل هدف تحييد الانبعاثات الى 90 في المئة.
وقال وزير الصناعة الايطالي أدولفو أورسو في تصريح صحفي ان "بلاده متأخرة في عملية التحول في قطاع صناعة السيارات وعلينا تسريع استثماراتنا" مشددا على أن "التوقيتات والطرق التي تفرضها أوروبا علينا لا تتطابق مع الواقع الأوروبي ولاسيما الواقع الإيطالي".
من جانبه وصف نائب رئيسة الوزراء ووزير الخارجية الايطالي أنطونيو تاياني قرار أوروبا إنهاء تصنيع المحركات غير الكهربائية اعتبارا من عام 2035 بأنه "خطأ جسيم" مؤكدا أن "مكافحة تغير المناخ تتطلب وضع أهداف قابلة للتحقيق".
وقال تاياني في تصريح مماثل "انني داعم كبير للسيارة الكهربائية ولكن يجب تحقيق الأهداف الطموحة بجدية وليس على الورق فقط" كاشفا عن ان"ايطاليا ستتقدم باقتراح بديل بشأن قرار وقف محركات البنزين والديزل في عام 2035 الذي أقره البرلمان الأوروبي أمس الثلاثاء".
وكان البرلمان الأوروبي قد اقر امس الاتفاقية التي توصل اليها الاتحاد الأوروبي في نوفمبر الماضي بشأن وقف بيع السيارات العاملة بالنزين والديزل المصدرة لانبعثات الكربون بحلول 2035 بأغلبية 340 صوتا مؤيدا ومعارضة 279 برلمانيا أوروبيا بمشاركة جميع أحزاب الائتلاف اليميني الحاكم في ايطاليا بينما امتنع 21 برلمانيا عن التصويت.(النهاية) م ن / م ع ب