A+ A-

الجامعة العربية: نولي الأهمية لتسهيل التجارة في إطار منظومة التكامل الاقتصادي العربي

جانب من اجتماع لجنة تسهيل التجارة في إطار منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى
جانب من اجتماع لجنة تسهيل التجارة في إطار منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى
القاهرة - 15 - 2 (كونا) -- أكدت جامعة الدول العربية اليوم الأربعاء حرصها على ايلاء الأهمية الكبيرة لتضمين مجال تسهيل التجارة على مائدة التفاوض في إطار منظومة التكامل الاقتصادي العربي.
جاء ذلك في كلمة لمدير ادارة التكامل الاقتصادي العربي بالجامعة العربية الدكتور بهجت أبو النصر في افتتاح أعمال الاجتماع ال13 للجنة تسهيل التجارة في إطار منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى والذي يستمر يومين برئاسة لبنان ومشاركة ممثلي عدد من الدول العربية.
وقال أبو النصر إن "التفاوض حول ملحق تسهيل التجارة بدأ منذ بداية عام 2020" مبينا أنه تم الانتهاء من التفاوض على الملحق الأساسي واعتمادات الملاحق المكملة للبرنامج التنفيذي بموجب القرار الصادر عن المجلس الاقتصادي والاجتماعي في دورته العادية ال110 في سبتمبر من العام الماضي.
وأضاف أنه "نظرا لكون هذا الملحق له خصوصيته حيث تعد جداول الالتزامات جزءا لا يتجزأ من الملحق فقد أوصت لجنة التنفيذ والمتابعة في اجتماعها ال54 للجنة تسهيل التجارة باستكمال أعمالها للتفاوض حول جداول الالتزامات الخاصة بالملحق".
وأوضح أن جدول أعمال الاجتماع يتضمن بندين أساسيين أولهما آليات تفاوض الدول العربية المنضمة لمنظمة التجارة العالمية على جداول التزاماتها في إطار ملحق تسهيل التجارة.
وأضاف أن البند الثاني يتناول آليات تفاوض الدول العربية غير المنضمة إلى منظمة التجارة العالمية لتفاوض جداول الالتزامات وفق ملحق تسهيل التجارة في إطار منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى.
ويترأس وفد دولة الكويت في هذا الاجتماع باحث أول علاقات خارجية بوزارة المالية الكويتية متلع المطيري.(النهاية) م ف م / ا س م / خ م ج