A+ A-

الدول الخليجية في صدارة مؤشر الاسكوا حول نضوج الخدمات الحكومية الإلكترونية

بيروت - 15 – 2 (كونا) -– أطلقت لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) اليوم الاربعاء النسخة الجديدة لمؤشر الإسكوا لنضوج الخدمات الحكومية الإلكترونية وتصدرت الدول الخليجية الترتيب في المنطقة العربية للسنة الثانية على التوالي.
وقالت الاسكوا في بيان اليوم الاربعاء إن المملكة العربية السعودية حلت في المرتبة الأولى ثم قطر والإمارات العربية المتحدة في المرتبة الثانية.
واضافت أن نسبة الاعتماد على الخدمات الحكومية الإلكترونية زادت في المنطقة العربية مقارنة بالعام 2021 لاسيما في القطاعين المالي والتعليمي على أن يتم بذل المزيد من الجهود لرقمنة الخدمات في قطاعات أخرى كالعدل والسياحة.
وذكرت أن المؤشر الذي شاركت فيه 18 دولة عربية العام الحالي يقيس نضوج الخدمات الحكومية الإلكترونية والنقالة من خلال ثلاثة أبعاد هي مدى تطور الخدمة وتوافرها ومدى استخدام الخدمة ورضا المستخدمين عنها ومقدار الجهود الحكومية المبذولة لتعريف الجمهور بها.
وشدد المشرف على مشروع المؤشر في (الإسكوا) محمد نوار العوا على ضرورة العمل على تعزيز نضوج هذه الخدمات على المستوى الوطني حتى في الدول ذات التقييم المرتفع وذلك من خلال مواكبة استخدام التكنولوجيات الرقمية الجديدة مثل الواقع الافتراضي.
واكد أهمية التعاون وتبادل الخبرات بين البلدان على المستوى الإقليمي لا سيما أن التوسع في تحقيق التحول الرقمي الحكومي يسهم في زيادة توفير الخدمات وفرص انخراط الأشخاص في كافة المناطق بما فيها المناطق النائية أو المحرومة وان نتائج اتساع الفجوة بين مختلف الدول العربية تتراوح بحسب المؤشر بين واحد بالمئة و78 بالمئة.
ويلقي التقرير الضوء على الدور الذي تؤديه الخدمات الحكومية الرقمية في زيادة كفاءة العمل الحكومي والحد من الهدر والفساد وتعزيز الشفافية وتمكين المساءلة وتحقيق النمو الاقتصادي ومساهمة الحكومة الرقمية في تعزيز المساواة بين المواطنين. (النهاية) ك ب ش / ف س