A+ A-

السعودية.. وضع حجر أساس أكبر منطقة لوجستية متكاملة في الشرق الأوسط بميناء (جدة الإسلامي)

الرياض - 15 - 2 (كونا) -- أعلنت الهيئة العامة للموانئ (موانئ) السعودية وشركة (ميرسك) اليوم الاربعاء وضع حجر أساس أكبر منطقة لوجستية متكاملة للشركة في الشرق الأوسط بميناء جدة الإسلامي باستثمارات بلغت قيمتها 3ر1 مليار ريال (نحو 346 مليون دولار امريكي) ما يوفر نحو 2500 فرصة عمل.
وذكرت وكالة الانباء السعودية (واس) ان ذلك يأتي في إطار المبادرات التي أطلقتها (موانئ) لطرح فرص استثمار المناطق اللوجستية للقطاع الخاص وزيادة عدد المناطق اللوجستية إلى 30 منطقة بحلول عام 2030 تماشيا مع الاهداف الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية بترسيخ مكانة المملكة كمركز لوجستي عالمي ومحور التقاء ثلاث قارات.
وبينت ان المنطقة الجديدة التي تبلغ مساحتها 225 ألف متر مربع تقدم مجموعة من الحلول اللوجستية النظيفة تعمل على ربط وتسهيل حركة سلاسل التوريد والتعامل مع أحجام سنوية تقترب من 200 ألف حاوية مكافئة عبر منتجات مختلفة ومن المتوقع الانتهاء من الأعمال خلال الربع الأول من عام 2024.
وقالت الوكالة ان المنطقة تضم مناطق تخزين وتوزيع تستوعب صادرات وواردات البضائع العامة ومخازن لاستيعاب المنتجات الغذائية المبردة اضافة الى منطقة لإعادة الشحن والشحن الجوي وشحن البضائع ومركزا لتنفيذ التجارة الإلكترونية بتصاميم ذات كثافة تخزين عالية وحلول ميكانيكية رائدة.
وبينت ان المنطقة تعمل باستخدام الطاقة المتجددة حيث تم تطبيق حلول لإزالة الكربون من الخدمات اللوجستية لتحقيق صافي صفر بحلول عام 2040 حيث يتم تشغيلها بنسبة 100 في المئة بالطاقة الشمسية المولدة من الألواح الشمسية على الأسطح والموزعة على 65 ألف متر مربع كما ستكون الشاحنات المستخدمة في النقل عبارة عن سيارات كهربائية لتقليل الانبعاثات بشكل فعال.
ولفتت الوكالة الى ان المنطقة تعمل وفق نظام متطور لإدارة المستودعات يطبق التقنيات الحديثة والحلول الرقمية لإدارة المخزون بكفاءة ويتيح خاصية التتبع على مستوى الوحدة كما سيتم توفير لوحة معلومات متقدمة في تحسين الكفاءات وبناء ميزة تنافسية للمستفيدين من المستوردين والمصدرين والوكلاء الملاحيين إضافة إلى وجود أكاديمية نسائية داخلية تقدم برامج تدريب مخصصة للمرأة.
وكانت (موانئ) السعودية وقعت مع شركة (ميرسك) في عام 2021 الاتفاقية التي تم على إثرها وضع حجر أساس المنطقة اللوجستية المتكاملة في ميناء جدة الإسلامي بما يدعم نمو صناعة الخدمات اللوجستية ويسهم في دعم النشاط الاقتصادي والتنموي ويرفع الطاقة الاستيعابية لحصة الصادرات غير النفطية بالمملكة بنسبة 50 في المئة. (النهاية) م د م / ف س