A+ A-

تراجع طفيف في معدل التضخم ببريطانيا الى 1ر10 بالمئة في يناير الماضي

لندن - 15 - 2 (كونا) -- أظهرت بيانات رسمية اليوم الاربعاء تراجعا طفيفا في معدل التضخم في بريطانيا بحساب مؤشر اسعار المستهلك الشهر الماضي من 5ر10 الى 1ر10 في المئة لكن المعدل لا يزال عند اعلى مستوى يسجل منذ اربعة عقود.
وعزت البيانات التي اوردها تقرير لمكتب الاحصاء الوطني البريطاني (او ان اس) هذا الانخفاض بشكل أساسي الى تراجع اسعار النفط الخام ومعها اسعار وقود السيارات بأنواعه اضافة الى النقل العام والخدمات كالفنادق والمطاعم.
وأكدت ان اسعار المواد الاساسية شهدت خلال ديسمبر ويناير الماضيين انخفاضا عاما بنسبة 6ر0 في المئة مضيفة ان اسعار المواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية سجلت في نفس الفترة تراجعا من 9ر16 الى 8ر16 في المئة.
وذكرت ان اسعار الفنادق والمطاعم سجلت اكبر انخفاض في القطاعات الفرعية للخدمات حيث تراجعت بنسبة 6ر0 في المئة لتصل الى 8ر10 في المئة خلال يناير الماضي مقارنة ب 4ر11 في المئة خلال ديسمبر الماضي.
وتوقعت البيانات ان يكون "الاقتصاد البريطاني في طريقه الى التعافي من الدوامة التضخمية التي دخل فيها منذ منتصف العام الماضي وبلغت ذروتها في اكتوبر مع وصول معدل التضخم الى 1ر11 بالمئة وهي نسبة لم تسجل منذ عام 1981". (النهاية) م ر ن / ف س