A+ A-

الاتحاد الأوروبي يرى مؤشرات واعدة على تحسن اقتصادي مدعوما بتراجع أسعار الطاقة

بروكسل - 14 - 2 (كونا) -- قال نائب رئيس المفوضية الأوروبية فالديس دومبروفسكيس اليوم الثلاثاء إن هناك مؤشرات واعدة على تحسن الاقتصاد الأوروبي لكنه استدرك بأن التكتل لا يزال في مرحلة الخطر ويواجه العديد من التحديات.
وخلال مؤتمر صحفي في بروكسل عقب اجتماع مجلس وزراء الاقتصاد والمالية بالاتحاد الأوروبي لبحث أثر الحرب الروسية على أوكرانيا أوضح دومبروفسكيس أن أسعار الطاقة أخذت في الانخفاض وأن أسعار الغاز باتت أقل بكثير حتى عن مستويات ما قبل الحرب وأضاف "هذا يعكس انخفاض استهلاك الغاز بالإضافة إلى التنويع المذهل للإمدادات بعيدا عن خطوط الأنابيب الروسية".
من جانبها شددت وزيرة المالية السويدية إليزابيث سفانتيسون على أن استمرار دعم أوكرانيا لا يزال يمثل أولوية قصوى خلال رئاسة السويد للاتحاد الأوروبي.
وأضافت أن الاجتماع اليوم كان مهما "لمواصلة مراقبة الوضع والبناء على إجراءاتنا المشتركة لمواجهة العدوان الروسي على أوكرانيا".
وقال المجلس في بيان له إن الوزراء ركزوا على تنفيذ وتأثير العقوبات التي أقرت على روسيا بسبب حرب أوكرانيا.
وأضاف أربع "سلطات قضائية إلى القائمة الأوروبية السوداء للنطاقات القضائية غير المتعاونة للأغراض الضريبية.
والملاذات الضريبية الأربعة هي جزر فيرجن البريطانية وكوستاريكا وجزر مارشال وروسيا ليصبح الإجمالي 16 سلطة قضائية مدرجة على اللائحة السوداء الأوروبية.
كما قرر المجلس تجديد العقوبات الأوروبية في ضوء الأوضاع في زيمبابوي حتى 20 فبراير 2024 ومواصلة إبقاء الإجراءات قيد المراجعة المستمرة في ضوء التطورات السياسية والأمنية في البلاد. (النهاية) ن خ / ه س ص