A+ A-

أمريكا تمدد إعفاء بريطانيا ونيوزيلندا من مراجعات الاستثمار ضمن تمديدات جديدة لتحالف "العيون الخمس"

واشنطن - 10 - 2 (كونا) -- مددت الولايات المتحدة اليوم الجمعة وضع بريطانيا ونيوزيلندا كدولتين معفيتين من الخضوع لمراجعة الاستثمار الأجنبي بالولايات المتحدة ضمن تمديدات جديدة تقدمها واشنطن لتحالف "العيون الخمس" الاستخباراتي.
وذكرت وزارة الخزانة الأمريكية في بيان لها أن الإجراءات التي اتخذتها (لجنة الاستثمار الأجنبي في الولايات المتحدة) فيما يتعلق ببريطانيا ونيوزيلندا ارتكزت "على وجه التحديد على قيامهما بإنشاء وتطبيق برامج فحص الاستثمار الأجنبي القوية الخاصة".
وبناء على ذلك قررت اللجنة الأمريكية أن نيوزيلندا وبريطانيا "قد استوفتا متطلبات تحديد الدول الأجنبية المستثناة بموجب لجنة الاستثمار الأجنبي في لوائح الولايات المتحدة".
وأوضحت أنه بموجب ذلك "سيستمر المستثمرون المؤهلون" من جميع دول تحالف "العيون الخمس" الاستخباراتي الذي يضم أستراليا وكندا ونيوزيلندا وبريطانيا إلى جانب الولايات المتحدة في "الاستفادة من الاستثناء الذي تمنحه لجنة الاستثمار الأجنبي في الولايات المتحدة بشأن بعض المعاملات غير الخاضعة للمراقبة والمعاملات العقارية ومتطلبات التسجيل الإلزامي على النحو المنصوص عليه بموجب القانون".
وشددت على أن هذا الإجراء "يعكس الجهود المستمرة التي يبذلها الشركاء عبر تحالف "العيون الخمس" لإنشاء وتنفيذ وتوفير الموارد وتشغيل هيئات فعالة وقوية لفحص الاستثمار لمعالجة مخاطر الأمن القومي التي يمكن أن تنشأ من الاستثمار الأجنبي مع الحفاظ على الاستثمار المفتوح.
وأكد مساعد وزيرة الخارجية لأمن الاستثمار بول أن الولايات المتحدة "تجري مراجعة دقيقة للاستثمار الأجنبي بحثا عن (احتمال وجود) مخاطر على الأمن القومي ومن الأهمية بمكان أن يحدد حلفاؤنا أيضا المخاطر الناجمة عن الاستثمار الأجنبي الخبيث ويعالجونها".
وشدد على أن تمديد الإعفاء فيما يتعلق ببريطانيا ونيوزيلندا "يعكس أن حلفاء العيون الخمس قد نفذوا جميعا برامجهم القوية لفحص الاستثمار الأجنبي" معربا عن تطلع الولايات المتحدة إلى "مواصلة التنسيق معهم جميعا في الأمور المتعلقة بأمن الاستثمار." (النهاية) ر س ر / ه س ص