A+ A-

مصر تدعو بنك الاستثمار الأوروبي لدعم تمويل "المشروعات الخضراء"

القاهرة - 10 - 2 (كونا) -- دعا وزير المالية المصري الدكتور محمد معيط اليوم الجمعة بنك الاستثمار الأوروبي إلى تقديم المزيد من الدعم لمشروعات التنمية البشرية والاجتماعية والتغير المناخي و"المشروعات الخضراء".
وذكرت وزارة المالية المصرية في بيان لها أن الوزير معيط أعرب في لقاء عقده مع وفد من بنك الاستثمار الأوروبي برئاسة مدير دول الجوار بالبنك ليونيل رابايل عن تقديره لدور هذه المؤسسة في "الاستثمار بمشروعات البنية الأساسية بمصر".
وقال معيط إن "مؤسسات التمويل الدولية والإقليمية يمكن أن تسهم في تيسير حصول الدول النامية على تمويلات ميسرة منخفضة التكلفة خاصة في ظل التحديات الاقتصادية العالمية بما فيها من ارتفاع لتكلفة التمويل بالأسواق الدولية".
وأضاف "أننا نتطلع خلال الفترة المقبلة إلى مساندة جهود الدولة في دعم التحول للاقتصاد الأخضر بما في ذلك مشروعات برنامج (نوفي)".
وأوضح أن "مصر ملتزمة بتنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي المدعوم من صندوق النقد الدولي لتحقيق المستهدفات المالية والاقتصادية ومن ثم القدرة على التعامل بشكل أكبر مع الأزمات العالمية المتتالية" التي تتشابك فيها تبعات جائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) والتأثيرات السلبية للحرب في أوروبا.
وذكر البيان أن مسؤولي البنك الأوروبي أعربوا من جانبهم عن "التقدير" لحجم التعاون القائم مع مصر الذي بلغ مليار يورو (حوالي 07ر1 مليار دولار) عام 2022.
وأشار إلى أنه يجرى حاليا بحث تنفيذ مشروعات جديدة في مجالات الأمن الغذائي و"التحول الأخضر" والبنية الأساسية إلى جانب الاستمرار في مساندة برنامج (نوفي).
يذكر أن برنامج (نوفي) هو منصة أطلقتها الحكومة المصرية لحشد آليات متعددة للتمويل والاستثمار في قائمة من مشروعات "التنمية الخضراء" بقطاعات المياه والغذاء والطاقة. (النهاية) ا س م / م ع ع