A+ A-

الأغذية العالمي: بدأنا في إغاثة ضحايا زلزال سوريا وتركيا

روما – 8 - 2 (كونا) -- أعلن برنامج الأغذية العالمي اليوم الأربعاء أنه بدأ في توزيع مساعداته الغذائية العاجلة لإغاثة ضحايا زلزال تركيا وسوريا مناشدا المجتمع الدولي حشد التمويل اللازم لمساعدة نحو نصف مليون شخص شردهم الزلزال.
وقال البرنامج في بيان وزعه المقر الرئيسي انه "يسرع في تقديم مساعدات غذائية حيوية للأسر في سوريا وتركيا بفضل تواجده على الأرض استجابة للآثار المدمرة للزلزالين اللذين ضربا البلدين يوم أول أمس الاثنين.
وأوضح البيان أن المساعدات الغذائية التي يقدمها البرنامج التابع للأمم المتحدة المخطط أن تصل إلى نصف مليون شخص في البلدين بدأت في الوصول منذ يوم أمس الثلاثاء حيث وصلت حتى صباح اليوم إلى ما يقرب من 64 ألف شخص في حاجة ماسة إلى المساعدة الغذائية.
وأوضح أنه قدم حصصا غذائية جاهزة للأكل وعبوات أغذية عائلية مع وجبات ساخنة مشيرا الى آن الطعام الذي يتم توزيعه لا يتطلب طهيًا ويوفر الإغاثة الفورية للعائلات التي يزداد وضعها الهش سوءا بسبب انخفاض درجات الحرارة.
وذكر أن البرنامج ينسق في المنطقة الأقرب إلى مركز الزلازل جنوبي شرق تركيا مع السلطات لتوفير "عبوات غذائية عائلية" للأشخاص في المخيمات المؤقتة التي "تضم بالفعل حوالي 44 ألف سوري تحت الحماية المؤقتة وتضم الآن النازحين الأتراك حديثا.
يقوم برنامج الأغذية العالمي بتسليم عبوات غذائية عائلية إلى 16400 شخص متضرر في مخيم عثمانية سيفديتي شرق مركز الزلزال كما سيوفر في المناطق التي تكافح فيها المتاجر وسلاسل التوريد بسبب البنية التحتية المتضررة عبوات طعام عائلية للمواطنين الأتراك لمدة أسبوع إلى أسبوعين حتى تستقر الخدمات.
وأفاد أن البرنامج الذي يعمل بشكل وثيق مع الهلال الأحمر التركي وشركائه سوف يدعم كذلك البلديات في الجنوب الشرقي لإعادة تنشيط وتوسيع نطاق إنشاء مطابخ الحساء خلال جائحة COVID-19 لتوفير وجبات ساخنة يومية للأسر المتضررة من الزلزال.
وفي سوريا ذكر البيان أن البرنامج قدم مع شركائه المحليين حصصًا غذائية جاهزة للأكل ووجبات ساخنة يومية إلى 38 ألف شخص متضرر يقيمون بالملاجئ في منطقة ابتليت بسنوات من الأزمات المتفاقمة وتواجه الآن خسائر ودمار لا يمكن تصوره".
وقال ان البصمة القوية لبرنامج الأغذية العالمي مكنته في كلا البلدين من تعبئة موظفيه والقدرات اللوجستية وشركائه على الفور من أجل الاستجابة لاحتياجات الناس الغذائية الأكثر إلحاحا." ولفت الى أن الزلازل في شمالي غرب سوريا زادت من تعقيد الأزمة الإنسانية الحادة حيث يعتمد بالفعل 1ر4 مليون شخص أو 90 في المائة من السكان على المساعدات الإنسانية من بينهم قرابة 3 ملايين شخص نزحوا أكثر من مرة بسبب النزاع ولايزالون رغم انخفاض درجات الحرارة يعيشون في الخيام أو الملاجئ المؤقتة أو المباني المهجورة.
وازاء هذه الطوارئ الانسانية أوضح البيان أن لدى البرنامج ما يكفي من المواد الغذائية الجاهزة للأكل داخل شمالي غرب سوريا لمساعدة 125ألف شخص ويقوم بتسليمها الى الشركاء المحليين الذين زودهم بالفعل بأغذية لاغاية 30 ألف شخص.
ونبه الى أن برنامج الأغذية العالمي الذي يساعد 5ر5 مليون شخص في جميع أنحاء سوريا لديه تمويل بنسبة تغطي 30 في المائة فقط من المستفيدين ما يعرضه لاحتمال خفض مساعداته الى نحو 70 في المائة من المستفيدين اعتبارًا من يوليو في حال عدم توفر التمويل الإضافي في الوقت المحدد.
وناشد برنامج الأغذية العالمي الملتزم مع شركائه بتقديم المساعدة المنقذة للحياة للأسر المتضررة من الزلازل في تركيا وسوريا لحشد 46 مليون دولار لتلبية الاحتياجات الغذائية العاجلة لما مجموعه 500 ألف شخص منهم 200 ألف نازح جديد في سوريا و 300 ألف في تركيا بينهم 70 ألف لاجئ. (النهاية) م ن / م م ج