A+ A-

الجامعة العربية تدعو للاعداد الجيد لاعمال القمتين العربيتين بالسعودية وموريتانيا

المجلس الاقتصادي والاجتماعي يعقد دورته 111 على مستوي كبار المسؤولين برئاسة موريتانيا
المجلس الاقتصادي والاجتماعي يعقد دورته 111 على مستوي كبار المسؤولين برئاسة موريتانيا
القاهرة – 8 – 2 (كونا) -— دعت جامعة الدول العربية اليوم الأربعاء مجددا الى اهمية الاعداد الجيد للملف الاقتصادي والاجتماعي للقمتين العربيتين العادية في السعودية والتنموية والاقتصادية في موريتانيا.
وقالت الأمين العام المساعد لقطاع الشؤون الإجتماعية بالجامعة هيفاء أبوغزالة امام الاجتماع التحضيري للدورة (111) للمجلس الاقتصادي والاجتماعي ان اهمية موضوعات وتوقيتات هذه الدورة تأتي قبل اجتماعات القمة ال32 في السعودية والتنموية والاقتصادية الخامسة في موريتانيا في وقت تواجه فيه العديد من دول المنطقة ازمة لاجئين ونازحين.
واضافت ان جدول أعمال المجلس يتضمن موضوعات تمثل أولوية للعمل التنموي والاقتصادي والاجتماعي العربي المشترك والذي يأتي في مقدمتها "إعداد الاستراتيجية العربية للإتصالات والمعلومات والتي تمثل الأجندة الرقمية العربية 2023 – 2033".
واوضحت أن محور أعمال الدورة الخاص بمنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وتطورات الإتحاد الجمركي يشكل موضوعا رئيسا يتطلب العمل على إنهائه بالشكل المطلوب.
واشارت أبوغزالة الى ملف الاستثمار في الدول العربية والتأكيد على دعم دولة فلسطين اقتصاديا واجتماعيا والإطلاع على تجربتها المهمة في إصلاح بيئة الأعمال والاستثمار فضلا عن تحديات الأمن الغذائي جراء الأزمة الروسية الأوكرانية.
واكدت أن إعلان الدوحة بعنوان "المضي قدما ما بعد 2030 نحو تنمية اجتماعية متعددة الأبعاد " الصادر عن الدورة (42) لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية يشكل كذلك أحد الموضوعات المهمة المرفوعة في إطار الإعداد والتحضير للقمة العربية المقبلة في السعودية.
ولفتت الى مبادرة الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبوالغيط والمتمثلة في "العقد العربي الثاني للأشخاص ذوي الإعاقة 2023 – 2032" والتي تنعكس إيجابا على حياة الأشخاص ذوي الإعاقة وتدعم جهود الدول العربية الرامية إلى تنفيذ اتفاقية الأمم المتحدة في هذا الشأن.
من جانبه أكد المستشار الفني لوزير المالية الموريتاني (رئيس الاجتماع ) سيدى ولد بونا أن هذه "الدورة تعقد في ظروف استثنائية تفرضها التحديات التي يعيشها العالم بسبب جائحة كورونا وتداعيات الحرب الروسية الاوكرانية وما نجم عنها من أزمة غذاء وطاقة جراء تعثر سلاسل الإمداد".
وشدد بونا على ضرورة تضافر جهود الدول العربية وتكثيف الرؤى كسبيل للتخفيف من الآثار السلبية لهذه الأزمات .
وتابع أن جدول اعمال الدورة يتضمن بنودا تعالج كل القضايا التي تشغل العالم العربي في الميادين الاقتصادية والاجتماعية.
ومن المقرر أن يرفع كبار المسؤولين تقريرا بنتائج أعمالهم ومشاريع القرارات والتوصيات للدورة الوزارية (111) للمجلس الاقتصادي والاجتماعي غدا الخميس.
وتشارك دولة الكويت في الاجتماع بوفد يترأسه وكيل وزارة المالية للشؤون الاقتصادية طلال النمش. (النهاية) م ف م / ع ف ف / خ ن ع