A+ A-

لجنة الامم المتحدة بشأن سوريا تجدد دعوتها لوقف اطلاق نار شامل لاتاحة جهود الانقاذ والاغاثة

نيويورك - 7 – 2 (كونا) -– جددت لجنة الأمم المتحدة بشأن سوريا اليوم الثلاثاء دعوتها الى وقف إطلاق نار شامل لاتاحة المجال لجهود الانقاذ والاغاثة على أفضل وجه وحثت المجتمع الدولي على التحرك بسرعة لتقديم المساعدات الانسانية والدعم.
ودعت اللجنة في بيان جميع الأطراف لضمان وصول المساعدات الانسانية فورا وبدون قيود إلى كل المناطق المتضررة من الزلزال لتقديم المساعدات المنقذة للحياة في سوريا.
وحذرت اللجنة من أن الزلزال الذي يعتبر الأقوى في المنطقة منذ عقود سوف يؤدي إلى تفاقم المعاناة في بلد دمرته أصلاً الأزمة والحرب منذ 12 عاما مشيرة إلى أن شمال وشمال غرب سوريا يعتبران الاكثر تضررا من الزلزال حيث يوجد ملايين النازحين بعد سنوات من الاقتتال في جميع أنحاء البلاد.
وقال رئيس اللجنة باولو بينيرو "أنا وزملائي المفوضين وفريق العمل ندعو جميع أطراف النزاع في سوريا إلى الالتزام بوقف شامل لإطلاق النار لتمكين العاملين في المجال الإنساني وعمال الإنقاذ من الوصول إلى المحتاجين دون خوف من الهجمات".
وشدد بينيرو على أهمية تأمين وصول المساعدات الإنسانية إلى جميع المحتاجين بما يتماشى مع المبادئ الإنسانية مشيرا إلى أن العديد من السوريين باتوا اليوم بلا مأوى بين المباني المنهارة تحت المطر والثلج وسط درجات حرارة شديدة البرودة إلى جانب الأعداد التي لا تحصى المحاصرة تحت الأنقاض.
وأشارت اللجنة إلى اشتداد الصراع السوري عبر جبهات متعددة في النصف الثاني من العام الماضي ومعاناة الناس في الشمال والشمال الغربي من موجات الاقتتال الأخيرة والهجمات المميتة على المناطق المدنية ومخيمات النزوح.
ويوجد في سوريا أكبر عدد من النازحين داخليا في العالم يبلغ 8ر6 مليون شخص ويعتبر عدد السوريين الذين يحتاجون إلى مساعدات إنسانية للبقاء على قيد الحياة هو الأعلى منذ بداية الحرب وترى اللجنة أنه من المرجح أن يؤدي هذا الزلزال إلى زيادة أعباء السوريين المتضررين ولاسيما النساء والأطفال. (النهاية) أ ص ف / ر ج