A+ A-

الجزائر تدعو لتنسيق جهود الاتحاد الأفريقي لمواجهة تراجع الحكم الرشيد في القارة

الجزائر - 7 - 2 (كونا) -- أكد وزير الخارجية الجزائري رمطان العمامرة اليوم الثلاثاء ضرورة تنسيق جهود الاتحاد الأفريقي وتعزيز الدبلوماسية الوقائية للتصدي لتراجع الحكم الرشيد في إفريقيا والمخاطر التي يشكلها على السلام والاستقرار في القارة.
وذكرت وزارة الخارجية الجزائرية في بيان أن ذلك جاء خلال مشاركة العمامرة في الاجتماع رفيع المستوى بشأن الحوكمة في إفريقيا الذي نظمته الآلية الإفريقية للتقييم من قبل النظراء والذي يعقد تمهيدا للقمة ال36 للاتحاد الإفريقي المقرر عقدها يومي 18 و 19 فبراير الجاري.
وتناول الاجتماع دراسة تقارير التقييم المقدمة من عدة دول افريقية مثل ليسوتو وتشاد وجزر القمر وجمهورية غينيا) والسودان بهدف "استكمال التقرير السنوي للآلية الأفريقية حول وضعية الحكومة في إفريقيا".
وأكد لعمامرة تمسك الجزائر بقيم الآلية الإفريقية وتنشيط دور الآلية الإفريقية كوسيلة للعمل الأفريقي المشترك للوقاية من النزاعات وتعزيز الديمقراطية والتنمية المستدامة.
ودعا لعمامرة إلى مقاربة شاملة لتنسيق جهود الاتحاد الأفريقي والمجتمعات شبه الإقليمية وتعزيز الدبلوماسية الوقائية إضافة إلى امتلاك الأدوات القارية للحكم الرشيد وتعزيزها مثل الميثاق الأفريقي للديمقراطية والانتخابات والحوكمة.
وتأسست الآلية الإفريقية للتقييم من قبل النظراء عام 2003 في إطار إنشاء منظمة النيباد بمبادرة من الجزائر ومصر وجنوب أفريقيا ونيجيريا والسنغال وهي أداة للتقييم الذاتي تنضم إليها طواعية الدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي بهدف تعزيز الحكم الرشيد والاستقرار السياسي والتنمية المستدامة على مستوى القارة. (النهاية) م ر / ه س ص