A+ A-

القضاء الأمريكي يتهم مواطنا روسيا بغسيل الأموال ومساعدة أوليغارش خاضع للعقوبات

واشنطن - 7 - 2 (كونا) –- اتهم القضاء الأمريكي اليوم الثلاثاء مواطنا روسيا يحمل إقامة دائمة بالولايات المتحدة (غرين كارد) بالتورط في غسيل الأموال ومساعدة رجل أعمال روسي خاضع للعقوبات الأمريكية للالتفاف عليها.
وقالت وزارة العدل الامريكية في بيان إن "محكمة فيدرالية في نيويورك كشفت النقاب عن لائحة اتهام تزعم أن المدعو فلاديمير فورونشينكو البالغ من العمر 70 عاما شارك في مخطط لسداد أكثر من 4 ملايين دولار من المدفوعات بالدولار الأمريكي للاحتفاظ بأربع عقارات في الولايات المتحدة.
وأفادت بأن العقارات كانت مملوكة للأوليغارش الروسي فيكتور فيكسيلبيرغ الخاضع للعقوبات وكذلك لمحاولة بيع اثنين من هذه الممتلكات" مبرزة أن فيكسيلبرغ تم تصنيفه من قبل مكتب مراقبة الأصول الأجنبية مرتين الأولى عام 2018 والثانية عام 2022 الماضي.
ووفقا لوثائق المحكمة فإن فورونشينكو "متهم أيضا بازدراء المحكمة فيما يتعلق بفراره من الولايات المتحدة بعد استلامه مذكرة استدعاء من هيئة محلفين كبرى تتطلب مثوله الشخصي وشهادته" مشيرة إلى أنه استلم المذكرة في مايو من العام الماضي ثم غادر الأراضي الأمريكية بعدها بحوالي تسعة أيام ولم يعد إلى الولايات المتحدة.
وفي حال ثبت تورطه بتهمتي التآمر لخرق العقوبات الأمريكية والتهرب منها والتآمر لارتكاب عمليات غسيل الأموال الدولي سيواجه فورونشينكو "حكما بالسجن لمدة أقصاها 20 عاما" بالإضافة إلى "عقوبة قصوى" أخرى يحددها القاضي فيما يتعلق بازدراء المحكمة.
كما تقدم لائحة الاتهام إشعارا بنية الولايات المتحدة مصادرة عائداته من "الجرائم" المذكورة "بما في ذلك الممتلكات".
وأفاد بيان وزارة العدل بأن ”مكتب التحقيقات الفيدرالي وقسم التحقيقات في وزارة الأمن الداخلي يجريان التحقيقات في القضية بمساعدة قيمة مقدمة من قسم الأمن القومي التابع لوزارة العدل ومكتب الشؤون الدولية ومكتب مراقبة الأصول الأجنبية". (النهاية) ر س ر / ر ج