A+ A-

البيت الأبيض يعارض إلغاء شرط إبراز الوافدين للولايات المتحدة شهادات تلقي تطعيمات (كورونا)

واشنطن - 7 - 2 (كونا) –- أعلن البيت الأبيض اليوم الثلاثاء معارضته للتصويت على إلغاء بروتوكول إبراز شهادات تطعيمات فيروس (كورونا) كشرط لدخول المسافرين جوا الأراضي الأمريكية مؤكدا وجوب خضوع رفع أو إبقاء أي إجراء مماثل للأسس العلمية.
وقال مكتب الإدارة والميزانية التابع للرئاسة الأمريكية في بيان "في حين لم يعد فيروس (كورونا) يمثل التهديد التخريبي نفسه الذي كان يمثله سابقا فإن الإدارة تعارض الإجراء الذي اتخذه الكونغرس لإلغاء متطلبات التطعيم لغير المواطنين من غير المهاجرين الذين يدخلون الولايات المتحدة عن طريق الجو".
وعلل المكتب موقفه الرافض لإلغاء سياسة فرض إبراز شهادة التطعيمات بأنها "سمحت للأحباء في جميع أنحاء العالم بلم شملهم مع الحد من انتشار (كورونا) والأعباء التي يضعها على نظام الرعاية الصحية في الولايات المتحدة".
وأكد أن الإدارة الأمريكية مستمرة في مراجعة السياسات ذات الصلة "ارتكازا على العلم" مشددا على أن "أي إنهاء أو تعديل لهذه السياسة يجب أن يكون كذلك".
واعتبر أن "التصويت على مشروع القانون المذكور يقوض هذا المبدأ الحاسم".
وأعلن زعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس النواب الأمريكي ستيف سكاليس يوم الجمعة الماضي أن المجلس سيصوت خلال الأسبوع الجاري على مشروع قانون من شأنه إنهاء شرط إبراز معظم الوافدين جوا إلى الولايات المتحدة من غير الأمريكيين شهادة تطعيم ضد (كورونا).
يذكر أن إدارة بايدن أسقطت في يونيو الماضي شرط إبراز الوافدين إلى الأراضي الأمريكية عن طريق الجو نتيجة اختبار سلبية إلا أنها لم تلغ متطلبات التطعيم التي توصي بها مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.
كما أعلن البيت الأبيض نهاية الشهر الماضي أن الإدارة الأمريكية ستنهي في 11 مايو المقبل حالتي الطوارئ الوطنية وطوارئ الصحة العامة المتعلقتين بجائحة (كورونا) والمعلن عنهما في عام 2020. (النهاية) ر س ر / ر ج