A+ A-

سوريا: حصيلة اليوم الأول لزلزال جنوب تركيا 711 وفاة و 1431 اصابة

عمان - 6 - 2 (كونا) -- اعلنت وزارة الصحة السورية عن ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال الذي ضرب جنوب تركيا فجر اليوم الاثنين وطال عدة محافظات سورية الى 711 وفاة و 1431 اصابة في اللاذقية وحلب وحماة وطرطوس في حصيلة غير نهائية.
وكانت الحكومة السورية قد ناشدت في بيان بثته وكالة الانباء السورية الرسمية الدول الأعضاء في منظمة الأمم المتحدة والأمانة العامة للمنظمة ووكالاتها وصناديقها المختصة واللجنة الدولية للصليب الأحمر وغيرها من شركاء العمل الإنساني من منظمات دولية حكومية وغير حكومية "مد يد العون ودعم الجهود التي تبذلها الحكومة السورية في مواجهة الكارثة الإنسانية".
وعن تفاصيل الزلزال الذي طال عدة محافظات سورية نقلت الوكالة عن مدير عام المركز الوطني للزلازل الدكتور رائد أحمد أن المركز الرئيسي للزلزال الذي ضرب البلاد يقع على الحدود الصفائحية المتوضعة بين الصفيحة العربية الأوراسية على فالق شمال الأناضول وامتداد منطقة "هي من أكثر المناطق خطورة لحدوث الهزات الأرضية".
وأوضح أنه عقب حدوث الزلزال الذي تأثرت به عدة محافظات سورية حدثت هزات ارتدادية متوسطة منها هزتان شدتهما 3ر6 و 4ر6 درجات على مقياس ريختر وذلك خلال فترات قصيرة جدا.
وفيما يتعلق بالهزات الارتدادية للزلزال قال رئيس مرصد الزلازل الأردني غسان سويدان في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان مجموع الهزات الارتدادية التي سجلها مرصد الزلازل الأردني منذ وقوع الهزة الأولى فجر اليوم بلغ حتى الآن 200 هزة اخرها سجل الساعة 15ر12 ليلا بتوقيت الاردن (1ر15 صباحا بتوقيت الكويت). (النهاية) أ ب / ر ج