A+ A-

ايطاليا تسلم ليبيا زورق دورية للسيطرة على سواحلها ومنع الهجرة

روما - 6 - 2 (كونا) -- سلمت الحكومة الايطالية مساء اليوم الاثنين حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا زورق دورية جديدا للمساعدة في السيطرة على السواحل الليبية ومنع تدفق الهجرة السرية الى ايطاليا.
وقال وزير الخارجية الايطالي أنطونيو تاياني أثناء حفل بالمناسبة اقيم في ترسانة مدينة (أدريا) شمالي شرق ايطاليا بمشاركة نظيرته الليبية نجلاء المنقوش إن "تسليم زورق دورية للحكومة الليبية هو التزام بتعزيز الأنشطة الليبية ضد الاتجار بالبشر".
وأضاف تاياني "نريد ألا يكون البحر المتوسط مقبرة للبشر ولذا فإن الإجراءات ضد الاتجار بالبشر وإنقاذ ضحاياه أمر حاسم".
وأشار الى أن مراقبة الحدود أولوية وأن ليبيا بلد استراتيجي من أجل السيطرة على الهجرة السرية.
وفيما أوضح أن تدفقات الهجرة غير النظامية عبر المتوسط مرتفعة للغاية ما يجل من المهم دعم ليبيا قال ان "اللعب كفريق يهمنا جميعا وإيطاليا تلعب الآن دورا رياديا في سائر مناطق ليبيا والتي لا ننظر إليها بعين مستعمر بل كصديق".
من جانبها قالت الوزيرة المنقوش انها تقدر جدية الحكومة الايطالية في تعزيز التعاون بين البلدين "وسنواصل الاجتماعات الفنية لمكافحة ظاهرة الاتجار بالبشر".
ولفتت الى أن هذا التصدي يتطلب "نهجا متعدد التخصصات مع العديد من الاستراتيجيات لفهم كيفية جعل الحدود الجنوبية للبحر المتوسط أكثر أمانا" مشددة على أنها "مشكلة عالمية تتطلب حلا واسعا واستراتيجيات قصيرة ومتوسطة وطويلة المدى".
وخلصت المنقوش إلى القول إن الزورق الذي تم تسليمه لحكومتها "سوف يعزز دور ليبيا بين دول البحر الأبيض المتوسط ما يضمن سلامة الملاحة ويشكل نموذجا مشجعا للتعاون بين دول المتوسط".
وأجريت مراسم تسليم الوحدة البحرية (تي اس-ال سي جي 300) من نوع (سار) للبحث والإنقاذ في حفل أقيم بحوض بناء السفن (فيتوريا) في مدينة (أدريا) الشمالية الشرقية على البحر الادرياتيكي.
والزورق الجديد هو توأم للزوارق التي تستخدمها قوات خفر السواحل الإيطالية حاليا وهو مصنوع بطول 20 مترا وعرض 6 أمتار بغاطس 95ر0 متر من سبائك الألومنيوم الخفيفة وغير قابل للاغراق ويعتدل ذاتيا ويمكن أن يستوعب على متنه ما يصل إلى 200 شخص. (النهاية) م ن / ر ج