A+ A-

الاتحاد الأوروبي يعرب عن الاستعداد لدعم متضرري زلزال ضرب سوريا

بروكسل - 6 - 2 (كونا) -- أعرب الاتحاد الأوروبي اليوم الاثنين عن استعداده لإرسال مساعدات من خلال برامج المساعدة الإنسانية لدعم المتضررين بسبب الزلزال الذي ضرب سوريا.
وقال الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل ومفوض الاتحاد الأوروبي لإدارة الأزمات يانيز ليناركيتش في بيان مشترك إن التكتل الأوروبي مستعد لدعم المتضررين في سوريا التي أبلغت أيضا عن وقوع ضحايا "من خلال برامج المساعدة الإنسانية".
وأشار إلى أن التكتل الأوروبي حشد فرقا للبحث والإنقاذ لإرسالها إلى تركيا عقب طلب أنقرة تفعيل آلية الحماية المدنية التابعة للاتحاد الأوروبي على خلفية الزلزال الذي تعرضت له اليوم أيضا.
وأضاف البيان أنه قام بتفعيل نظام (كوبرنيكوس) التابع للاتحاد الأوروبي لتوفير خدمات رسم الخرائط في حالات الطوارئ.
وأشار إلى أنه تمت تعبئة فرق البحث والإنقاذ من بلغاريا وكرواتيا وتشيكيا وفرنسا واليونان والمجر ومالطا وهولندا وبولندا ورومانيا لدعم عمليات الاستجابة على الأرض.
كما لفت إلى أن إيطاليا وإسبانيا وسلوفاكيا عرضت إرسال فرق إنقاذ إلى تركيا أيضا مؤكدا أن مركز تنسيق الاستجابة للطوارئ التابع للاتحاد الأوروبي على اتصال مباشر مع السلطات في تركيا "لتنسيق المزيد من الدعم إذا لزم الأمر".
في غضون ذلك قال المتحدث باسم المفوضية الأوروبية بالاز أوجفاري في مؤتمر صحفي في بروكسل إنه "إذا دعت سوريا إلى تفعيل آلية الحماية المدنية التابعة للاتحاد الأوروبي فسوف نبذل قصارى جهدنا لحشد المساعدة في هذا الاتجاه".
وأوضح أن "تفعيل آلية الحماية المدنية يأتي من قبل سلطات الحماية المدنية بالدولة المعنية".
وتابع "ما يمكننا القيام به الآن هو العمل من خلال سياسة المساعدات الإنسانية الخاصة بنا.. نحن على اتصال مع المنظمات الشريكة لنا على الأرض ومن خلال المحادثات التي أجريناها معهم تبين أنهم سيوجهون بعض المساعدات الإنسانية إلى المناطق المتضررة من الزلزال في سوريا".
وأضاف "نحن ندرس أيضا إمكانية إتاحة مساعدات إنسانية إضافية تخصص لمواجهة عواقب الزلزال".
وأعلن نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي في وقت سابق اليوم ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد الى 284 قتيلا و2323 مصابا فيما أعلنت وزارة الصحة السورية ارتفاع عدد ضحايا الزلزال الذي ضرب وسط وشمال سوريا إلى 371 حالة وفاة و1089 إصابة. (النهاية) ن خ / ط م ا