A+ A-

الجامعة العربية: العمل جار لإعداد اتفاقية جديدة للاستثمار وتأشيرة موحدة لأصحاب الأعمال العرب

اجتماع اللجنة الاقتصادية التابعة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي
اجتماع اللجنة الاقتصادية التابعة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي

القاهرة - 6 - 2 (كونا) -- أعلنت جامعة الدول العربية اليوم الاثنين أن العمل جار لإعداد اتفاقية استثمار جديدة تعمل على توفير المناخ الاستثماري المناسب لجذب الاستثمارات العربية والأجنبية للدول العربية.
جاء ذلك في كلمة للأمين العام للشؤون الاقتصادية بالجامعة العربية الدكتور علي المالكي أثناء بدء اجتماع اللجنة الاقتصادية التابعة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي الذي يستمر يومين وبمشاركة دولة الكويت ويتناول 11 بندا حول مختلف الجوانب الاقتصادية للعمل العربي المشترك.
وأكد المالكي في كلمته أهمية أن تكون الاتفاقية الجديدة مواكبة للتطورات الدولية والتغيرات في مجال الاتفاقيات الدولية المعنية بالاستثمار "في ظل الثورة الصناعية الرابعة والاقتصاد الرقمي".
ودعا إلى تكثيف الجهود والتنسيق والتعاون في جميع مجالات التعاون العربي المشترك وإعطاء الأولوية لتطوير التكامل الاقتصادي العربي المشترك والتغلب على المشكلات والتحديات التي تواجه الجميع ومساعدة الشعوب على تخطي الأزمات.
وأشار إلى أن جدول أعمال الدورة حافل بالقضايا المهمة والحيوية ومنها الملف الاقتصادي والاجتماعي للقمة العربية ال32 بالمملكة العربية السعودية المزمع عقدها في العام الحالي والإعداد للقمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية في نواكشوط في الفترة (6 - 7 نوفمبر المقبل).
وأوضح المالكي أن الاجتماع سيتناول الاستراتيجية العربية للاتصالات والمعلومات "الأجندة الرقمية العربية" للفترة (2023 - 2033) لافتا إلى أهمية التطور التكنولوجي في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات كمحرك رئيس في التنمية الاقتصادية والاجتماعية في مختلف القطاعات والحد من خطر الكوارث ومن تأثير التغير المناخي.
كما أشار إلى أنه ستتم مناقشة تطورات منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وكذلك تطورات الاتحاد الجمركي العربي الموحد ومشروع قرار بشأن الاستثمار في الدول العربية والتحديات التي تواجه الأمن الغذائي.
وفي السياق ذاته لفت المالكي إلى أنه جار أيضا إعداد المشروع الأولي لاتفاقية التأشيرة العربية الموحدة لأصحاب الأعمال والمستثمرين العرب وكذلك مناقشة مشروع النظام الأساسي لآلية التنسيق العربية للحد من مخاطر الكوارث من أجل مجابهة الكوارث الناتجة عن التغيرات المناخية.
ويرأس وفد الكويت في اجتماع اللجنة الاقتصادية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي وكيل وزارة المالية المساعد للشؤون الاقتصادية طلال النمش.
ومن المقرر أن ترفع اللجنة تقريرا بنتائج أعمالها ومشاريع القرارات والتوصيات إلى اجتماع كبار المسؤولين للمجلس الاقتصادي والاجتماعي بعد غد الأربعاء لاستكمال التحضيرات للدورة الوزارية ال111 للمجلس الخميس المقبل. (النهاية) م ف م / ر غ / ع س ع