A+ A-

انطلاق أعمال الاجتماع التحضيري للدورة ال49 لمجلس وزراء الخارجية للدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي

الرياض - 5 - 2 (كونا) -- انطلقت بمقر الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي في جدة اليوم الأحد أعمال اجتماع كبار الموظفين التحضيري للدورة ال49 لمجلس وزراء الخارجية للدول الأعضاء في المنظمة التي ستعقد يومي 16 و17 مارس المقبل في العاصمة الموريتانية (نواكشوط).
وأوضح الأمين العام للمنظمة حسين إبراهيم طه خلال الاجتماع أن القضية الفلسطينية القضية المركزية للمنظمة تشهد تطورات خطيرة ناقشتها اللجنة التنفيذية مؤخرا وستتم متابعة توصياتها وكذلك الشأن بالنسبة للوضع في أفغانستان الذي كان محور الاجتماع الاستثنائي للجنة التنفيذية الذي اتخذت بشأنه جملة من التوصيات من ضمنها استمرار الانخراط مع سلطات الأمر الواقع في كابول من خلال المبعوث الخاص السفير طارق بخيت وترتيب زيارة ثانية لوفد من العلماء.
وبين طه أنه فيما يتعلق بقضية جامو وكشمير فإن الأمانة العامة والمبعوث الخاص السفير يوسف الضبيعي يعملان على تنفيذ خطة العمل التي اعتمدها فريق الاتصال المعني فيهما خلال اجتماعه في إسلام آباد على هامش الدورة ال48 لمجلس وزراء الخارجية.
وجدد دعم المنظمة الثابت لأذربيجان فيما يتعلق بمسألة ناغورنو كاراباخ مؤكدا مواصلة دعم الجهود للإسهام في تحقيق السلم والأمن والاستقرار والتنمية في اليمن وسوريا والسودان وليبيا ودول الساحل وحوض بحيرة تشاد وجمهورية إفريقيا الوسطى وموزمبيق وغينيا وبوركينا فاسو والصومال مثمنا الجهود والمساعي لدعم وحدة العراق وسلامة أراضيه وإعادة الإعمار.
وأشار إلى أن الأمانة العامة للمنظمة واصلت في المجال الإنساني دورها في تنسيق العمل الإنساني في ظل زيادة تحدياته وأن العمل جار حاليا من أجل عقد مؤتمر للمانحين في منطقة الساحل وبحيرة تشاد.
وهنأ طه موريتانيا على توليها رئاسة هذه الدورة معبرا عن تقديره لباكستان على الجهود القيمة التي بذلتها خلال رئاستها للدورة ال48 مشيدا في الوقت نفسه بما تقدمه السعودية كونها دولة مقر المنظمة ورئيس الدورة ال14 للقمة الإسلامية من دعم سخي للمنظمة واهتمام خاص بكل أنشطتها. (النهاية) م د م / ف ا س